رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مدبولي: إرادة الرئيس السياسية عنصر أساسي لإقامة العاصمة الإدارية في فترة قصيرة

نشر
الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

قال الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن اليوم تاريخي للدولة المصرية، والذي يعد الاجتماع ١٧٤ لمجلس الوزراء بتاريخ 23 ديسمبر عام 2021، الذي عقد لأول مرة بمقر المجلس بالعاصمة الإدارية.

وأكد مدبولي - خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده، اليوم الخميس، على هامش اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعي الأول بالعاصمة الإدارية الجديدة بكامل هيئته - أنه منذ خمس سنوات كانت العاصمة الإدارية مجرد رسم وتخطيط، واستطاعت الدولة المصرية بعد مرور ٥ سنوات تحقيق هذا الإنجاز، وهو إعجاز بكافة المقاييس أن يتم تنفيذ هذا الحجم من العمل في تلك الفترة الوجيزة.

وأكد أن الإرداة السياسية للرئيس عبدالفتاح السيسي والمتابعة اليومية لسير العمل في العاصمة جعلت هذا العمل العظيم أن يتم إنشاؤه.

وأشار إلى أن هذا العمل من المفترض أن يستغرق 20 عاما في العديد من الدول لإقامته بهذا الحجم الضخم من الأعمال المنفذة، والذى يعد بداية لجمهورية جديدة للدولة المصرية في تنمية كل شبر في مصر، لافتا إلى أنه تم أمس افتتاح أسبوع الصعيد والأسبوع القادم سنكون في المحافظات المختلفة.

وقال مدبولي، إن مشروع العاصمة الإدارية في بداية الإعلان عنه واجه حجم نقد شديد بأن تقوم الدولة المصرية بتنفيذ مشروع بهذا الحجم، قائلا: "لو راجعنا تاريخ مصر نرى أننا عندما ننتقل من عصر إلى عصر كان دائما يتم إنشاء عاصمة جديدة".

ولفت إلى أنه خلال عصر الخديوي إسماعيل تم إنشاء العاصمة "القاهرة"، التي تم إنشاؤئها منذ ١٥٠ عاما، مؤكدا أن العاصمة الإدارية الجديدة تستوعب تقدم مصر لـ٢٠٠ عام مستقبلا، مؤكدا على الفخر بهذا التحدي الكبير للدولة المصرية.

وأشار إلى تعبير الرئيس عبدالفتاح السيسي: "أننا لا ننتقل بالحي الحكومي جغرافيا إنما سيكون هناك توازن وتحديث كامل لعمل الحكومة وانتشار فكر الرقمنة"، موضحا أن الأهم هو تأهيل الموظفين ليواكبوا الرؤى الحديثة؛ حيث إن العاصمة الإدارية تعد من مدن الجيل الرابع وتضم نظم حديثة للدولة المصرية

وتابع أن عملية نقل الموظفين إلى العاصمة الإدارية تعد تحديا كبيرا، حيث ستتم عملية الانتقال بشكل تدريجي، لافتا إلى أن الفترة القادمة ستشهد عقد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء بالتناوب بين العاصمة الإدارية والمقر القديم.

عاجل