رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الشرقية.. فرق طوارئ لإخلاء المواطنين المتضررين من الأمطار

نشر
أمطار في الشرقية
أمطار في الشرقية

وجه محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب، بضرورة تجهيز فرق طوارئ للتدخل السريع في وقت الأزمات والكوارث ووضع خطة بأسلوب إخلاء المواطنين من الأماكن التي تضار من الأمطار وتجهيز معسكرات إيواء في حالات الطوارئ.

وكلف المحافظ - خلال اجتماعه اليوم الخميس مع رؤساء المراكز والمدن والأحياء - بتكثيف أعمال شفط وكسح مياه الأمطار المتراكمة بالشوارع وإزالة آثارها وذلك بالتنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحي عقب تعرض المحافظة لموجه من الطقس السيئ وسقوط الأمطار الغزيرة، مشددًا على استمرار رفع درجة الاستعدادات لمواجهة التقلبات في الأحوال الجوية مع استمرار عمل غرف العمليات الفرعية بالمراكز والمدن وربطها بغرفة العمليات الرئيسية بالديوان العام للتدخل المباشر والسريع والعمل على حل أي مشكلة تطرأ على الفور بنطاق المحافظة.

وأشار إلى أن الأجهزة التنفيذية قامت بدفع معدات وسيارات شفط مياه الأمطار المتراكمة بالشوارع لرفعها من الشوارع لتحقيق السيولة المرورية بالشوارع أمام حركة السيارات وعبور المواطنين. 

وأهاب غراب، بالمواطنين بالابتعاد عن أعمدة الإنارة بالشوارع وخاصة وقت سقوط الأمطار والإبلاغ عن أي أعطال بالأعمدة أو في حالة وجود ماس كهربائي بها حرصًا على سلامة المواطنين.

كانت مدن وقرى محافظة الشرقية قد تعرضت لموجة من الأمطار الشديدة وانتشرت السحب المنخفضة والمتوسطة على كافة الأنحاء وانخفضت درجات الحرارة بصورة كبيرة.

وفي سياق آخر، أعلن محافظ الشرقية أنه تقرر تفعيل خدمة الرسائل القصيرة (SMS) للمواطنين المتعاملين مع المراكز التكنولوجية بمختلف مراكز ومدن المحافظة عبر التطبيق الموحد الخاص بالمراكز التكنولوجية لإخطار المواطن بموقف الطلب أو الخدمة الخاصة به.

وأوضح المحافظ أن تفعيل خدمة (SMS) بالمراكز التكنولوجية يأتي ضمن خطة الدولة للتحول الرقمي وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين لكسب ثقتهم ونيل رضاهم نحو أداء الجهاز التنفيذي وتخفيف العبء والجهد والوقت عن كاهل المواطنين وتخفيف أعداد المترددين على المراكز التكنولوجية لمتابعة مراحل وإجراءات تنفيذ طلباتهم المقدمة بالمراكز التكنولوجية. 

وقال الدكتور أحمد عبد المعطي نائب المحافظ أن المراكز التكنولوجية المتواجدة بنطاق المحافظة تقدم 141 خدمة متنوعة للمواطنين من خلال 19 مركزًا تكنولوجيًا متواجدًا بمختلف مراكز ومدن المحافظة، فضلاً عن تواجد خدمة المراكز التكنولوجية المتنقلة لتقديم الخدمات للمواطنين بالمناطق الأكثر كثافة، بالإضافة إلى تفعيل بوابة "خدمات المحليات" والتي تتيح للمواطنين 42 خدمة متنوعة بداية من تقديم الطلب إلكترونيًا والحصول على الخدمة وسداد الرسوم عبر وسائل الدفع الإلكتروني في إطار خطة الدولة للتحول الرقمي والشمول المالي. 

وأكد نائب المحافظ، أهمية التحول الرقمي في توفير التكلفة والوقت والجهد وتحسين وتبسيط الإجراءات للحصول على الخدمات المقدمة للمستفيدين وبجودة عالية وكذلك خلق فرص لتقديم خدمات إبداعية ومبتكرة غير تقليدية وتمكين المؤسسات من التوسع والانتشار للوصول إلى شريحة أكبر من المواطنين وتحقيق الحوكمة وترشيد النفقات وإتاحة كافة الخدمات بطريقة مميزة وبسهولة ويسر.

عاجل