رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الحرارة في القاهرة تسجل 10 درجات غدًا.. والأرصاد تبشر بشتاء معتدل

نشر
طقس غائم على القاهرة
طقس غائم على القاهرة

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من خلال صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن حالة الطقس غدًا الأربعاء، سيكون مائل للبرودة نهارًا على شمال البلاد، وتمتد حالة البرودة حتى شمال الصعيد.

وذكر بيان هيئة الأرصاد الجوية الصادر، مساء اليوم الثلاثاء، أن الطقس غدًا سيميل للدفء بمدن جنوبي سيناء والصعيد، وسيكون شديد البرودة، ويصل إلى حد الصقيع على كافة أنحاء الجمهورية مع غروب شمس غدًا.

القاهرة

وأشارت الأرصاد الجوية في بيانها إلى أن هناك نشاط للرياح، لكنها لم تذكر قوتها حيث سيكون على بعض مدن السواحل الشمالية، وجنوب سيناء، كما أن هناك شبورة مائية على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى، والوجه البحري، والسواحل الشمالية، ومدن القناة، ووسط سيناء، وشمال الصعيد.

وأوضح البيان أن هناك مناطق بالسواحل الشمالية وشمال الدلتا ستشهد تساقط للأمطار، لكنها بنسب خفيفة.

أما عن درجات الحرارة في القاهرة الكبرى والوجه البحري غدًا ستكون 18 نهارًا، و10 ليلًا، و17 نهارًا، و11 ليلًا على السواحل الشمالية، وتصل درجة الحرارة نهارًا بجنوب سيناء إلى 22، وليلًا 14.

بيان هيئة الأرصاد الجوية

وبالنسبة لشمال الصعيد فذكرت هيئة الأرصاد الجوية أن درجة الحرارة ستصل نهارًا إلى 18، وليلًا 8، وجنوب الصعيد ستكون درجة الحرارة نهارًا 21، وليلًا 10.  

وقالت الدكتورة إيمان شاكر، وكيل مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد - في تصريحات تليفزيونية - إن أيام "الخميس، والجمعة، والسبت" المقبلة ستشهد طقسًا مستقرًا، مع هدوء في سرعة الرياح على كافة الأنحاء، واستمرار سقوط الأمطار على السواحل الشمالية، وشمال الوجه البحري، وتحديدًا في محافظتي كفر الشيخ، والبحيرة.

أمطار على الإسكندرية

وكشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن تدفق السحب المنخفضة والمتوسطة الممطرة على الإسكندرية، ومناطق من شمال الدلتا لا زال مستمرًا، ويصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة.

تدفق السحب بالإسكندرية

وأضافت إيمان شاكر، أنه بدءًا من، اليوم الثلاثاء، ستشهد البلاد بوجه عام استقرارًا للأحوال الجوية، بجانب ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة، مشيرة إلى أن شتاء هذا العام سيكون معتدلًا، ودرجات الحرارة ستكون أعلى من المعدلات الطبيعية لهذا العام، وهناك توقعات أن تكون الأمطار في معدلتها الطبيعية، باستثناء السواحل الشمالية نتيجة التغيرات المناخية التي يشهدها العالم.

من جانبه طالب الدكتور على القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية بضرورة الحفاظ على كوكب الأرض، لأن الوضع أصبح خارج السيطرة، بسبب التغيرات العالمية والكونية.

وتابع القاضي: أن "سبب حدوث الفصول الأربعة، يرجع أن الشمس تتحرك في مدار ظاهري بالنسبة إلى نجوم الخلفية السماوية التي تظهر ثابتة في السماء، وهذا المدار يعرف بدائرة البروج".

كوكب الأرض

وأوضح رئيس القومي للبحوث الفلكية، أنه نتيجة دوران الأرض حول الشمس، وميل محورها على مستوى مدارها تحدث الفصول الأربعة، وبالترتيب تكون الشتاء، ثم الربيع، ثم الصيف، ثم الخريف.

حركة الكواكب حول الشمس

وأشار الدكتور القاضي، إلى أن السبب في حدوث الاعتدال لميلان محور دوران الأرض حول نفسها بمقدار 23.5 درجة ودورانها المتواصل حول الشمس، فعندما يكون محور دوران الأرض في وضعية لا مائل بعيدًا عن الشمس ولا مائل باتجاهها يحدث الاعتدال.

عاجل