رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

زكى طليمات.. قصة تقشير البطاطس التي أوقعته في حب روزا اليوسف

نشر
زكى طليمات
زكى طليمات

تحل اليوم الأربعاء 22 ديسمبر، الذكرى الـ 39 لوفاة زكى طليمات، شيخ المسرح في العالم العربي، ويعتبر مؤسس المسرح في مصر، وشارك بالإسهام في تأسيس عدة مسارح على مستوى الوطن العربي.

ونجح زكى طليمات في تأسيس أول فرقة مسرحية ومنها إلى الكويت، التي تعتبر الأكثر حظا ونصياً من فنه، حيث استقر وأسس مسرح وسط صحرا الكويت.

ويعتبر زكى طليمات، السبب في تحرير المرأة الكويتية، بحسب ما أعلنت مجلة العربي الكويتية.

وولد زكى طليمات، فى 29 أبريل 1894، بحي عابدين في القاهرة، من أب ذو أصول سورية وأم مصرية شركسية، لعائلة ثرية، وحصل على البكالوريا من الخديوية الثانوية، والتحق بمعهد التربية ثم سافر فى بعثة إلى فرنسا لدراسة فن التمثيل فى باريس بمسرح الكوميدى فرانسيز والأوديون، وعاد حاملاً دبلوماً فى الإلقاء والأداء وشهادة الإخراج،  ورحل عن عالمنا فى 22 ديسمبر عام 1982.

زكى طليمات

وتعتبر رعاية القرود داخل حديقة الحيوان، البداية العملية لحياة الفنان زكى طليمات، وهو صاحب الجملة الشهيرة “القردة هي أستاذي الأول فى التمثيل”، وكان لـ "جمعية الحمير" ألقاب يحصل عليها الأعضاء، من بينها لقب حرحور أو جحش صغير، حتى يحصل على لقب حامل البردعة أي الحمار الكبير وهو اللقب الذي حصل عليه زكى طليمات.

وبدأ المخرج زكى طليمات عمله في التمثيل من خلال العمل كمعاون بدار الأوبرا المصرية.

وتزوج الفنان زكى طليمات من رائدة الصحافة روز اليوسف، والدة الأديب الكبير إحسان عبدالقدوس، بعد طلاقها من والده الفنان محمد عبد القدوس، وأنجب منها ابنتهما أمال طليمات، وبدأت قصة حبهما بعد وقوعه فى غرام الفنانة والصحفية روز اليوسف، بعد ذهابه لمنزلها بصحبة أحد كتاب المسرح لرؤيتها وجهاً لوجه بعيداً عن المسرح، لتفتح لهم الباب وفى يديها حباية بطاطس وسكينة وجلسوا فى الصالون وظلت مستمرة فى تقشير البطاطس، وسألته عن اسمه وقالت له طيب زكي ومفهوم لكن إيه سي طليمات دي.. تعرف تقشر بطاطس، تعرف تطبخ؟ ليرد زكي طليمات بالنفي لا وتسأله مرة أخرى تعرف ترقص؟ وهنا تعجب زكي طليمات من تعاقب الأسئلة مستفسرا عن علاقة كل هذا بالمسرح؟ لتجيبه روزاليوسف بقوله لما تعرفة بينهم ستصبح ممثلاً بجد، وتزوج زكى طليمات من الفنانة والكاتبة روز اليوسف، والذي استمر لأكثر من 20 عاماً، بعد صراع عليها مع الفنان يوسف وهبي، وأحب الراقصة امتثال فوزي، إلا أن القدر حال بينه وبينها بعد مقتلها على يد أحد البلطجية خلف مسرحها برمسيس.

زكى طليمات

ونجح زكى طليمات في تأسيس جمعية الحمير عام 1930، لدعم الحركة المسرحية مع عدد من الكتاب والفنانين من بينهم طه حسين، الحكيم، العقاد، أحمد رجب والسيد بدير، وترأس الفنان زكى طليمات رئاستها.

واشتهر الفنان زكى طليمات بدور"الدوق أرثر" فى فيلم صلاح الدين الأيوبي من خلال جملته الشهيرة التي وجهها للفنانة ليلى فوزي، «فى ليلة أقل جمالاً من ليلتنا هذه ستأتين راكعة إلى خيمتي يا فريجنيا»، واشتهر بشخصية الأب الثري الأرستقراطي والد زبيدة ثروت، فى فيلم يوم من عمري، بطولة الفنان الراحل عبدالحليم حافظ.

ويعتبر زكى طليمات مؤسس وعميد معهد التمثيل، حتى أنه عين مديراً عاماً للمسرح المصري الحديث.

زكى طليمات

وعمل  زكى طليمات، مديراً للمسرح القومى منذ عام 1942 وحتى 1952.

وحصل زكى طليمات  على الدكتوراه الفخرية فى الفن، بعد رحلة طويلة فى البحث، ومراقبة المسرح المدرسى فى فترة امتدت من 1937 وحتى 1952.

وتميز الفنان زكى طليمات، بقدرته على الإبداع فى الكتابة، وبخاصة المقالات فى الجرائد والمجلات العربية ومنها العربى الكويتية، الهلال، المقتطف، الفكر العربي والرسالة.

وأبدع زكى طليمات فى ترجمة المسرحيات العالمية ومنها المسرحية الشهيرة " الجلف لــ لتيكوف، الوطن لــ ساورد والمعركة لقروندى.

وحصل زكى طليمات المخرج المسرحي والمؤلف، على العديد من الجوائز من بينها نيشان الافتخار من درجة كوماندوز من الحكومة التونسية، جائزة الدولة التشجيعية فى الفنون من المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب، وحصل على جائزة الدولة التقديرية فى الفنون من المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية. 

زكى طليمات

ويعتبر زكى طليمات، أحد أهم رواد  المسرح العربي والمصري ومؤسس المعهد العالي للفنون المسرحية وأول مؤسس وعميد لمعهد التمثيل، وتتلمذ على يديه كبار نجوم الفن.

واشتهر الفنان زكى طليمات بشجاعته حتى أنه استطاع أن يقول للرئيس الراحل أنور السادات "أنت أكبر ممثل".

عاجل