رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بنك التصدير الإفريقي يحصل على تصنيف ائتماني A- من الوكالة اليابانية

نشر
مستقبل وطن نيوز

حصل بنك التصدير والاستيراد الإفريقي "أفريكسم بنك" على تصنيف A- مع نظرة مستقبلية مستقرة من وكالة التصنيف الائتماني اليابانية.

وذكر البنك - في بيان اليوم الثلاثاء - أن هذا التصنيف يعكس الدعم القوي الذي يتلقاه "أفريكسم بنك" من مساهميه، ووضعه المفضل كمقرض، وقدرته القوية على جني الأرباح، والدور الحاسم الذي يضطلع به في دعم مبادرات الاتحاد الإفريقي الرئيسية.

وقال الدكتور بنديكت أوراما، رئيس بنك التصدير والاستيراد الإفريقي، إن "التصنيف A- المخصص لأفريكسم بنك هو تأكيد على تعزيز ملف الائتمان للبنك، مدعومًا بثقافة قوية لإدارة المخاطر". 

وتابع بقوله: "يسعدنا الاعتراف بعمل البنك الداعم لمبادرات مثل منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، والتقدير لأهميتها، فهذا التصنيف المرتفع الذي يأتي مع اقتراب البنك من الشروع في خطته الاستراتيجية الجديدة لمدة 5 سنوات يمثل دفعة لأنشطة حشد التمويل من المساهمين".

ونقل البيان عن وكالة التصنيف الائتماني اليابانية أنها لاحظت في تقييمها التفوق المتزايد للبنك الإفريقي في التجارة القارية، مشيرة إلى مشاركته في المبادرات المهمة التي تدعم منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية (AfCFTA) كمؤشر رئيسي. 

وأشارت إلى أن هذا التصنيف الجديد يصنف أيضًا القوة الرئيسية للبنك في التمويل التجاري المهيكل؛ مما يدل على قدرته على التخلص من مخاطر محفظته الإقراضية. 

كما لفتت وكالة التصنيف الائتماني اليابانية إلى أنه "في ظل هذه الظروف يخفف البنك من مخاطر الائتمان من خلال تدابير تشمل استخدام نظام التمويل التجاري المهيكل لتحويل مخاطر السداد إلى الأطراف المقابلة ذات الجدارة الائتمانية والتأمين والضمانات".

وتابع البيان أن تحقيق "أفريكسم بنك" لتصنيف A- من وكالة تصنيف يعد علامة فارقة، إذ يأتي في نهاية خطته الاستراتيجية الحالية، وهو يدعم تحقيق أحد الركائز الأساسية للخطة الاستراتيجية، ألا وهو السلامة المالية، مما يساعد البنك على الاستفادة من الموارد المالية التنافسية في القارة.

ويمثل التصنيف الائتماني القوي ضمانًا للمستثمرين الذين يدعمون توفير الأموال للبنك، فبفضل جدارته الائتمانية القوية، يمكن للبنك استقطاب التمويلات بشروط تنافسية. 

ويخطط البنك لتنفيذ صفقة للاستثمار في سندات الاستدانة التي تطرحها البورصة في اليابان، لذلك فإن التصنيف القوي الذي أصدرته وكالة التصنيف الائتماني اليابانية ضروريٌ لتعزيز ثقة المقرضين والمستثمرين في ملف البنك الائتماني.

عاجل