رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فيديو| محمد رضا.. 100 عام على ميلاد «المعلم» ملك الإفيهات

نشر
مستقبل وطن نيوز

100 عام تمر اليوم على ميلاد ملك الإفيهات، ابن البلد، المعلم، الذي ملك من الأدوات والحس الفني ما جعله واحدا من رموز السينما المصرية وإحدى أيقوناتها، هو الفنان محمد رضا.

وبحسب تقرير عرضه ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المُذاع على القناة الأولى، ولد محمد رضا أحمد عباس بقرية الحمرة في محافظة أسيوط التي انتقل إليها والده بحكم عمله كموظف في السكك الحديدية. 

ظهرت ميوله الفنية في المرحلة الابتدائية حيث كون فريق تمثيل بالمدرسة وشجعه الناظر وتخرج من دبلوم الهندسة التطبيقية العليا عام 1938 وقضى بالسويس فترة طويلة من حياته وبعدما تخرج عمل في شركة للبترول وارتبط وتزوج وأنجب ابنته الكبرى أميمة.

تمكن منه حب التمثيل فغير مسار حياته وفي أواخر الثلاثينيات نظمت مجلة دنيا الفن لاختيار وجوه جديدة وتقدم لها مع عدد كبير جدا من المتسابقين وكان المخرج صلاح أبو سيف أحد أعضاء لجنة التحكيم المكونة من عمالقة الفن وبعد التصفيات حصل على المركز الثاني في المسابقة، وبعدها سعى وراء حلم التمثيل. 

أشتهر محمد رضا في السينما بشخصياته ذات الطابع الكوميدي وعلى رأسها شخصية المعلم التي قدمها من خلال مسرحية زقاق المدق والتصقت به إذاعيا وسينمائيا، وخلال مشواره الفني شارك في مجموعة من الأفلام أشهرها بنات حواء وفتوات الحسينية وسلطان وأنا الهارب وزقاق المدق وخان الخليلي وإضراب الشحاتين والعتبة جزاز.

عاجل