رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

يحدث اليوم| استئناف الدراسة في 9 محافظات بعد تحسن الطقس.. وبدء فصل الشتاء رسميًا

نشر
مستقبل وطن نيوز

يشهد، اليوم الثلاثاء، العديد من الأحداث المهمة على عدة أصعدة، ويستعرض "مستقبل وطن نيوز" أهم هذه الأحداث، التي يأتي من ضمنها الآتي:

انطلاق مؤتمر "المبادرون لدعم ذوي الإعاقة" برعاية رئيس الوزراء

ينطلق اليوم الثلاثاء، مؤتمر "المبادرون" لدعم الأشخاص من ذوي الهمم وقضايا الدمج.

يأتي المؤتمر برعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ونيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، وبمشاركة عدد كبير من الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني من مختلف القطاعات لخدمة ودعم قضايا الأشخاص ذوي الهمم عبر وسائل التكنولوجيا الحديثة والتحول الرقمي.

يظل 88 يومًا و23 ساعة.. اليوم بدء فصل الشتاء رسميًا

يبدأ اليوم الثلاثاء، أول أيام فصل الشتاء، وينتهي فصل الخريف رسميًا، طبقًا للحسابات الفلكية. 

ومن المعروف أن الشتاء يبدأ رسميًا يوم 21 ديسمبر من كل عام، طبقًا لما ذكرته الهيئة العامة للأرصاد الجوية في تقارير سابقة.

ويحدث الاعتدال؛ نتيجة ميلان محور دوران الأرض حول نفسها بمقدار 23.5 درجة ودورانها المتواصل حول الشمس، فعندما يكون محور دوران الأرض في وضعية لا مائل بعيدًا عن الشمس ولا مائل باتجاهها يجيء الاعتدال.

وأوضحت الحسابات الفلكية التي أجراها معهد الفلك، أن الاعتدال الخريفي بدأ يوم الأربعاء 22 سبتمبر وطوله 89 يومًا و20 ساعة و38 دقيقة، حتى حدوث الشتاء في 21 ديسمبر، والذي يبلغ طوله 88 يومًا و23 ساعة و35 دقيقة.

وسيلاحظ في يوم الانقلاب الشتوي، تأخر الفجر وتشرق الشمس من أقصى الجنوب الشرقي وقوس المسار الظاهري للشمس في السماء يكون منخفضًا، وعند الظهر تكون ظلال الأشياء في أقصى طول لها خلال السنة؛ ومن ثم يأتي غروب الشمس مبكرًا.

وكالة الفضاء المصرية تسلم 3 أقمار صناعية تعليمية للجامعات

يشهد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الثلاثاء، احتفالية تسليم أول إنتاج وكالة الفضاء المصرية من الأقمار الصناعية التعليمية (Space Keys) ليكون نواه لمعامل ابتكار الفضاء في 32 كلية هندسة وعلوم في مختلف جامعات مصر، وذلك بتمويل مشترك من الوكالة وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا. 

وقال الدكتور محمد القوصي الرئيس التنفيذي للوكالة - في تصريح له  - إن (Space Keys) يعتبر قمرًا صناعيًا تعليميًا تم تطويره بوكالة الفضاء المصرية ليكون نواه لمعمل ابتكار الفضاء بكليات الهندسة والعلوم بمختلف الجامعات المصرية وذلك بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

وأضاف أنه سيتم افتتاح معامل ابتكار الفضاء في كل من كلية الهندسة بجامعة عين شمس، وكلية الهندسة بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وكلية العلوم بجامعة حلوان. 

"كبار العلماء" بالأزهر تعقد ملتقاها العلمي احتفالًا باليوم العالمي للغة العربية

تنظم الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء بالأزهر؛ الملتقى العلمي الثامن لها اليوم الثلاثاء، بمقر الجامع الأزهر، وذلك في إطار الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية والذي يوافق الثامن عشر من شهر ديسمبر.

وقال الأزهر - في بيان - إن عدد من أعضاء هيئة كبار العلماء بالأزهر وعلماء وأساتذة جامعة الأزهر سوف يشارك في الملتقى.

ومن المقرر أن يتناول الملتقى الحديث عن أبرز علماء اللغة الأزاهرة، أصحاب التأثير الواضح في علوم اللغة العربية، ومن أشهرهم الشيخ خَالِد بن عبد الله بن أبي بكر بن مُحَمَّد بن أَحْمد الجرجاوي الْأَزْهَرِي، والشيخ محمد محيّ الدين عبد الحميد، كما سيتم قراءة كتاب "الأخبار المروية في سبب وضع العربية" للإمام جلال الدين السيوطي، وسيجاز الحاضرون فيه.

استئناف الدراسة في 9 محافظات مع تحسن الطقس

تستأنف الدراسة اليوم الثلاثاء، بجميع المدارس والمعاهد  والجامعات في جميع محافظات الجمهورية عدا محافظة البحيرة، بعد تحسن الأحوال الجوية.

وكانت 9 محافظات بما فيها القاهرة والجيزة أعلنت تعطيل الدراسة أمس الإثنين، نظرًا لتعرض البلاد لتقلبات جوية وسقوط للأمطار.

الزمالك يواجه المقاولون ضمن منافسات الجولة السابعة في الدوري

يواجه الزمالك نظيره المقاولون في الثامنة مساء اليوم، الثلاثاء، ضمن منافسات الجولة السابعة من عمر مسابقة الدوري الممتاز على استاد عثمان أحمد عثمان.

ويحتل الفريق الأبيض المركز الثالث بجدول الدوري برصيد 13 نقطة، من 6 مباريات، بعدما فاز في 4 مواجهات وتعادل في واحدة وخسر مباراة.

وكان قد خاض الفريق ثلاث مباريات ودية خلال الفترة الماضية أمام بايونيرز والترسانة والرائد السعودي، فاز في الأولى بخماسية، وفاز في الثانية بهدف دون رد، بينما تعادل في الأخيرة بهدفين لكل فريق.

عاجل