رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التطبيق بعد 11 يوما.. تعرف على الحد الأدنى الجديد للأجور والمستحقين له

نشر
مستقبل وطن نيوز

ينتظر نحو 18 مليون عامل يعملون بالقطاع خاص، تطبيق الحد الأدنى للأجور الذي أعلن عنه المجلس القومي للأجور، بدءا من شهر يناير المقبل، حيث تم تحديده بواقع 2400 جنيه شهريا، مع مراعاة الظروف الاقتصادية للمنشآت التي يتعذر عليها حالياً الالتزام به، واستثنائها من ذلك.

 

آليات المجلس القومي للأجور:

وأعلن المجلس القومي للأجور، تبني آليات مرنة تشجيعاً لأصحاب الأعمال على تطبيقه، وإعطاء الفرصة أمام المنشآت المتضررة لتقديم شكواها للجنة الشكاوى التابعة للمجلس ولجنة الأجور بالمجلس، سواء كان بطريقة فردية لكل منشأة على حدة أو من خلال الاتحادات التابعة لها.

 وأعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، أنه سيعقد اجتماعا مع المجلس القومي للأجور، غدا الثلاثاء، لكشف التفاصيل الكاملة لتطبيق الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص.

وأقر المجلس القومي للأجور صرف العلاوة الدورية للعاملين بالقطاع الخاص بنسبة 3 % من أجر الاشتراك التأميني للعامل المثبت في استمارة 2 تأمينات وبما لا يقل عن 60 جنيهاً، وذلك بدءا من شهر يوليو 2021.

قرار الجريدة الرسمية:

وأعلنت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس المجلس القومي للأجور، قرار تطبيق الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص المقرر بـ 2400 جنيه اعتبارًا من الأول من يناير 2022، وأن الأجر سيكون محسوبًا على أساس الأجر المنصوص عليه في البند (ج) من المادة (1) من قانون العمل.

ونص القرار الذي نشر بالجريدة الرسمية، أنه حال تعرض المنشأة لظروف اقتصادية يتعذر معها الوفاء بالحد الأدنى للأجر، يجوز لها أن تتقدم بطلب الاستثناء من الالتزام المشار إليه من خلال الاتحادات التابعة لها، على أن يتضمن الطلب مبررات الإعفاء وأن يكون مشفوعًا بالمستندات الدالة، وذلك في موعد غايته 31 أكتوبر المقبل.

كما نص القرار، أن يكون الحد الأدنى لقيمة العلاوة السنوية الدورية للقطاع الخاص، اعتبارًا من العام المالي 2021 وفقًا للسنة المالية المحاسبية لكل منشأة، بما لا يقل عن 3% من أجر الاشتراك التأميني المنصوص عليه في قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات وبحد أدنى 60 جنيهًا.

عاجل