رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البدء في تنفيذ المدارس الحقلية بقرى الوادي الجديد

نشر
زراعة - أرشيفية
زراعة - أرشيفية

قال الدكتور مجد المرسي وكيل وزارة الزراعة بالوادي الجديد، إنه تم البدء في تنفيذ عدد من المدارس الحقلية ببعض القرى من جانب مركز بحوث الصحراء بالتنسيق مع مديرية الزراعة؛ بهدف زيادة ورفع قدرات المزارعين الفنية.
 



وأضاف المرسي - في بيان اليوم الاثنين - أنه سيتم زيادة ورفع قدرات المزارعين من خلال تقديم نماذج عملية للمزارعين على أرض الواقع لبعض نظم الري الحديث وتنفيذ العديد من الممارسات الزراعية السليمة التي من خلالها يستطيع المزارعين تطبيقها على المحاصيل وتحقيق إنتاجية مرتفعة. 

وأوضح أنه لابد من الاستمرار والتوسع في تنفيذ هذه المدارس؛ نظرًا لقدرتها على إقناع المزارعين بتنفيذ الممارسات الجيدة والعمل على تبادل الخبرات بين أعضاء المزارعين المشاركين في المدارس الحقلية.

من جهته.. قال الدكتور الدكتور عبدالله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء والمنسق الوطني لمشروع الإدارة المستدامة للنظم الأيكولوجية الزراعية بواحة الخارجة، إن الأنشطة التي نقوم بتنفيذها تهدف لرفع قدرات المزارعين الحقلية وتبني الممارسات الزراعية المستدامة التي تحافظ على الموارد الطبيعية من خلال إتباع الممارسات الزراعية الجيدة.

وأضاف أنه من خلال تلك المدارس يتم تنفيذ التوصيات العلمية التي من شأنها أن تحافظ على الموارد المائية بإتباع نظم الري الحديث والاستفادة المثلي من وحدة الأراضي مع ترشيد استخدام الأسمدة المعدنية من خلال الاعتماد على الأسمدة العضوية والمخصبات الحيوية.

وبدوره.. أكد الدكتور عماد عوض منسق عام الأنشطة التنموية التي ينفذها مركز بحوث الصحراء بمركز الخارجة، أنه تم البدء في تنفيذ 75 مدرسة حقلية بقرى المشروع الثالث منها 35 مدرسة حقلية بقرية ناصر الثورة و40 مدرسة بقري الشركة والمنيرة، حيث تتيح تلك المدارس تبادل الرؤي والمعلومات بين المزارعين.

وقال عوض إن هذه المدارس تهدف أيضًا لإتاحة الفرصة للمزارعين بتنفيذ الممارسات الزراعية السليمة التي تضمن الحفاظ على استدامة الموارد الطبيعية والتخلي عن الممارسات التقليدية التي من شأنها الإضرار بالموارد الطبيعية، بجانب توسيع نطاق المعرفة ونشر الوعي البيئي بين المزارعين من خلال تطبيق فعلي لكافة الممارسات الزراعية السليمة. 

وعلى صعيد آخر، أكد بهاء شوقي مدير عام مديرية الشباب والرياضة بالمحافظة أنه تم استقبال الفوج الثاني من برنامج رحلات (اعرف بلدك) والذي يتم تنفيذه بالمحافظة للعام الرابع على التوالي، وذلك في إطار التنسيق بين الإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية بالوزارة ومديرية الشباب والرياضة بالمحافظة والتنسيق بين الدكتور اشرف صبحى وزير الشباب والرياضة والمحافظ محمد الزملوط. 

وقال شوقي إن الفوج يضم العشرات من شباب المحافظات المختلفة، ويتم زيارة المعالم السياحية والأثرية بمراكز الفرافرة والداخلة وبلاط وباريس، مشيرًا إلى أن المحافظة تواصل استقبال أفواج رحلات (اعرف بلدك) حتى فبراير المقبل.

عاجل