رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رؤساء شركات الغاز: الخدمة تصل مناطق جديدة لأول مرة

نشر
الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي

قال المهندس وائل جويد، رئيس شركة غاز مصر العاملة في مجال توصيل الغاز الطبيعي للمنازل، أصبح هناك ١٢.٦ مليون عميل للغاز الطبيعي، وتعمل غاز مصر على تنفيذ ٤٠% من مخططات الدولة ووزارة البترول لتوصيل الغاز الطبيعي سواء كان للمنازل أو محطات تموين السيارات أو المصانع.

وأضاف جويد -خلال حديثة في مؤتمر الأهرام للطاقة- أن تقسيط قيمة توصيل الغاز الطبيعي للمنازل لمدة ٦ سنوات بدون فوائد كان لها دور كبير في زيادة الأعداد، موضحا أن غاز مصر توصل الغاز الطبيعي إلى ٥٠٠ ألف وحدة سنويا؛ وهو يفوق كل معدلات توصيل الغاز الطبيعي للمنازل في الولايات المتحدة الأمريكية؛ حيث تعتبر شركة غاز مصر أكبر الشركات العاملة في المجال.

وأشار إلى أن الشركة تعمل على توصل الغاز الطبيعي إلى ٣٤٣ قرية؛ ضمن مبادرة حياة كريمة، بجانب خطتها القومية، كما أن الشركة تعمل كمقاول عام، ويتم العمل خارج مصر في مجال المقاولات.

ومن جانبه، قال المهندس محمد قنديل، رئيس الشركة الحديثة للغاز الطبيعي "مودرن جاس" إن الشركة الحديثة تعمل بشكل أساسي في محافظات الصعيد والدلتا والقناة؛ فهي تعمل في ٩ محافظات، مشيرا إلى أنه غدا ستبدأ قرية في بورسعيد العمل بالغاز الطبيعي لأول مرة، كما أن عدد عملاء محافظتي سوهاج وقنا يقدرون بنحو ٥٠٠ ألف عميل.

وتابع أن الشركة تعمل خارج مصر أيضا في مدينة أبو ظبي لتوصيل الغاز الطبيعي للعملاء.

وأشار إلى أن نصيب الشركة من خطة الدولة هي ٢٠% من إجمالي خطة الدولة لتوصيل الغاز الطبيعي، موضحا أنه تم دمج ٣ شركات من خلالها، وهي تعتبر أحد أفرع خطة وزارة البترول لإصلاح هيكلة القطاع.

وفي سياق متصل، قال المهندس عبدالفتاح فرحات، رئيس شركة غازتك لتحويل السيارات للغاز الطبيعي، أن مشروع تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي هو مشروع وعي للمواطنين؛ حيث إنه يعتبر وقود أمن ونظيف ويقلل من استهلاك الوقود الملوث للبيئة، وتحسين المحركات، كما أنه يقلل الانبعاثات البيئية بنسبة ٣٠% خاصة وأن مصر تتجه الي مؤتمر المناخ خلال ٢٠٢٢.

وأوضح أن الشركة تساهم بنسبة ٥٠% من خطة الدولة لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي بدلا من البنزين، كما أن الشركة تنشر هذه المحطات بشكل متسارع بمشاركة جميع شركات القطاع من شركات غاز وشركات تسويق البنزين والسولار؛ حيث تهدف الشركة لنشر مشروع تحويل السيارات في مصر، موضحا أن قرارات تصحيح أسعار الوقود كان له دور كبير في زيادة معدلات التحويل.

ولفت إلى أن الدولة تستهدف تحويل ٧٠ ألف سيارة تعمل بالغاز الطبيعي خلال نهاية العام، وتم تحويل ٦٠ ألف حتى نهاية نوفمبر الماضي.

وأوضح أنه يتم حاليا نقل الغاز الطبيعي للمناطق التي يصعب الوصول إليها، ولم يصلها خطوط الغاز بعد من خلال محطات وسيارات متنقلة يتم نقل الغاز الطبيعي المضغوط من خلالها؛ حيث تم تجريبها في الوادي الجديد للمنازل، كما يتم من خلالها نقل الغاز الطبيعي إلى الفنادق التي لم يصلها الغاز، وكذلك لتموين السيارات بالغاز الطبيعي في المناطق التي لا يوجد بها خطوط أو أماكن لإنشاء محطة أو على الطرق السريعة والرئيسية.

ومن جانبه، قال المهندس حسانين محمد، رئيس شركة كارجاس، إن الشركة تعمل كأول شركة لتحويل السيارات في مصر؛ حيث يتوفر الغاز الطبيعي كوقود من الستينات، وتم العمل على استخدام في السيارات منذ عام ١٩٩٥؛ حيث تعتبر مصر أول دولة عربية توصل الغاز الطبيعي للمنازل وتستخدم كوقود للسيارات.

وذكر أن المواطن أصبح لدية دافع لتحويل سيارته الي الغاز الطبيعي؛ خاصة بعد تصحيح أسعار البنزين والسولار، حيث إن سعر لتر البنزين ضعف سعر الغاز الطبيعي.

وأشار حسانين إلى أن خطة الدولة أن تصل إلى ١٠٠٠ محطة يتواجد بها الغاز الطبيعي للسيارات؛ حيث تستهدف الدولة طرح التموين بالغاز في جميع المحطات.

ونوه بأنه يتم تقسيط قيمة التحويل إلى ١٢ شهر دون فوائد؛ وهو ما يساهم في تقليل التكلفة على المواطنين ويزيد من معدلات التوصيل، كما أن هناك إقبالا كبيرا على تحويل السيارات؛ حيث استطاعت الدولة توفير ٥٠% من قيمة استهلاك الوقود.

عاجل