رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

توقعات بنمو الاقتصاد الأمريكي خلال النصف الأول من 2022

نشر
الاقتصاد الأمريكي
الاقتصاد الأمريكي

تتوقع وكالة أنباء بلومبرج في استطلاعها الشهري الأخير خلال ديسمبر الحالي للاقتصاديين؛ نمو الاقتصاد الأمريكي بنسبة 6% سنوياً في الربع الأخير من العام الحالي 2021 قبل التحول إلى معدل ثابت بنسبة 3.7% في النصف الأول من عام 2022. خلال النمو الأخير؛ بلغ متوسط النمو ربع السنوي حوالي 2.3%.

أظهرت أحدث البيانات للاقتصاد الأمريكي مواطن القوى الاقتصادية في المنظومة المالية الامريكية وتتركز في الإنتاج الصناعي، وانتعاش بناء المنازل، وزيادة الإنفاق الأسري ، وتحسين ظروف سوق العمل.

إلا أن التقارير أشارت لاستمرار الضغوط التضخمية خلال معظم العام المقبل2022 في ظل هذه الخلفية من الطلب الثابت والاستثمار.

أشار مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في اجتماع هذا الأسبوع إلى أنَّهم مستعدون لرفع أسعار الفائدة بشكل أسرع خلال عام 2022، مما سيكثّف معركتهم ضد الزيادات السريعة في الأسعار.

أظهرت بيانات مبيعات التجزئة خلال الأسبوع الماضي أنَّ الإنفاق على السلع ارتفع بنسبة 0.3%، وهو أقل من المتوقَّع في شهر نوفمبر الماضي ليبلغ إجمالي الإيرادات 639.8 مليار دولار. وجاءت القراءة الأكثر ليونة لشهر نوفمبر بعد ارتفاع في نفقات أكتوبر التي أشارت إلى أنَّ المستهلكين اندفعوا في وقت مبكر للإنفاق على العطلات.

يتوقَّع الاقتصاديون الذين شاركوا في استطلاع "بلومبرج" الشهري أن يرتفع إجمالي الإنفاق الاستهلاكي، الذي يتضمن الإنفاق على كل من البضائع والخدمات، بنسبة 5.5% في الربع الرابع، وهو أقوى بكثير من زيادة الفترة السابقة البالغة 1.7%.

من ناحية أخرى ارتفع إنتاج المصانع في نوفمبر الماضي، بنسبة 0.7% عقب قفزة معدلة بالزيادة بنسبة 1.4% في أكتوبر. وارتفع استخدام القدرات في المصانع إلى أعلى مستوى منذ ديسمبر 2018، مما يشير إلى تخفيف القيود، و ما يساعد الشركات المصنّعة على زيادة الإنتاج.

يرى الاقتصاديون الآن أنَّ الإنتاج الصناعي سيرتفع من نسبة 4.6% في الربع الأخير من العام الماضي، أعلى من التوقُّعات السابقة عند 4.3%، وفقاً لمسح "بلومبرج" الشهري.

 

عاجل