رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| أول شحنات البيليت تدخل مصر بدون رسوم نهاية الشهر.. ومنتجون: الحديد سيتراجع

نشر
حالة من عدم اليقين
حالة من عدم اليقين تسيطر على السوق بعد ظهور متحور أوميكرون

حافظت أسعار حديد التسليح على ثباتها للشهر الثاني على التوالي، بعدما تركت الشركات قائمة أسعار ديسمبر 2021 على نفس تسليمات نوفمبر 2021، في حين يتوقع مُنتجو حديد التسليح في مصر، استقرار التكاليف التشغيلية، وبالتالي ثبات أسعار البيع للمستهلك الفترة المقبلة، وفق المعطيات الحالية لأسعار الخردة والبيليت وإلغاء العمل بالرسوم التي كانت مفروضة على واردات البيليت منذ سنوات، بينما يزيد فريق في تفاؤله بشأن الأسعار وصولاً لتوقعات التراجع في الأجل القريب.

المنتجون قالوا لـ«مستقبل وطن نيوز»، إنه في حال بقت أسعار الخامات مستقرة على معدلاتها الحالية على الأجل القريب، ستظل أسعار الحديد في مصر مستقرة، إن لم تتراجع بفعل تراكم المخزون، بالإضافة إلى دخول شحنات جديدة من البيليت بدون الرسوم الحمائية المفروضة قبل 3 سنوات.

أول شحنات البيليت دون رسوم الحماية تدخل نهاية ديسمبر

ووفقًا للأسعار المعلنة في أسواق الصلب العالمية، سجّلت أسعار الخردة 440 دولارًا للطن، وأسعار خام الحديد 101 دولار للطن، فيما تراوحت أسعار مربعات الصلب – البيليت – ما بين 595 إلى 620 دولارًا للطن، وأسعار حديد التسليح ما بين 675 دولارا للطن، ولفائف الأسلاك 850 دولارًا للطن، والمسطحات 920 دولارًا للطن.

أول شحنات البيليت دون رسوم الحماية تدخل نهاية ديسمبر

أيمن العشري، أحد منتجي الحديد في مصر، قال لـ«مستقبل وطن نيوز» إن الأسعار الحالية للبيع تقوم على واردات البيليت في ظل قرار فرض الرسوم الصادر عن وزارة التجارة والصناعة قبل 3 سنوات، كما أن مصانع الدرفلة لم تستفد بعد من البيليت بسعره المخفض، إذ من المتوقع أن تدخل أول شحناته نهاية ديسمبر الجاري.

صناعة الحديد محكومة بالسوق العالمية للخامات

كان المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة السابق، قد أصدر فى أكتوبر 2019 قراراً بفرض رسوم وقائية نهائية متدرجة على واردات بعض منتجات الحديد والصلب لمدة 3 سنوات (تنتهى فى 2022) بنسبة 25 في المئة على حديد التسليح، و16 في المئة على البليت (خام الحديد)، وأثار القرار وقتها صراعاً كبيراً بين مصانع الحديد المتكاملة ومصانع الدرفلة، قبل أن تنتهي المدة الشهر الماضي.

صناعة الحديد محكومة بالسوق العالمية للخامات

أضاف أيمن العشري، أن الصناعة محكومة بالسوق العالمية للخامات، باعتبارها المحرك الأساسي لتكاليف التشغيل على الصعيد المحلي، مشيراً إلى أن الأسعار مرشحة للتراجع في ضوء المعطيات الحالية ممثلة في أسعار الخامات العالمية وإلغاء الرسوم الحمائية التي كانت مفروضة على البيليت، معتبراً أن السوق لم تشهد تغيراً على صعيد السحب.

أسعار الحديد تتراوح بين 15100 و15600 جنيه في مصر

وسيطرت حالة من الثبات السعري، على سوق مواد البناء، واستقرت أسعار الحديد، اليوم، كما ثبتت أسعار الطوب، وتراجعت أسعار الأسمنت نهاية الأسبوع الماضي 20 جنيها، وتتراوح أسعار الحديد اليوم في مصر، بين 15100، و15600 جنيه للطن، وتبقى أسعار حديد التسليح محل اهتمام الراغبين في البناء.

أسعار الحديد تتراوح بين 15100 و15600 جنيه في مصر

أما محمد حنفي، مدير غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات المصرية، فيستبعد صفقة الاستحواذ الأخيرة في سوق الحديد، من حدوث أي تأثيرات على السوق، وقال لـ«مستقبل وطن نيوز» إنه لا احتكار في سوق الحديد ولن يكون هناك احتكاراً، لافتاً إلى أن السيطرة الكمية لا تعني احتكاراً بالضرورة.

مدير غرفة الصناعات المعدنية، بدا متفائلاً أكثر من غيره بتراجع أسعار الحديد في مصر 2022، لكن في الوقت ذاته ينظر بعين الارتياب للأسعار العالمية للخامات وظهور المتحور الجديد «أوميكرون» على حركة الإنتاج عالمياً، مضيفاً: «لو استمرت أسعار الخامات عالمياً على معدلاتها، سنكون أمام تراجع في السعر محلياً إن لم نكن أمام استقرار».

حالة من عدم اليقين تسيطر على السوق بعد ظهور متحور أوميكرون 

وتسيطر على الأسواق العالمية، حالة من عدم اليقين بشأن سلالة متحور أوميكرون الجديد، التي قلصت الطلب بشكل طفيف على حديد التسليح الفترة الأخيرة؛ ما من شأنه أن ينعكس على أسعار الحديد في مصر أيضًا.

حالة من عدم اليقين تسيطر على السوق بعد ظهور متحور أوميكرون 

ويعتبر الحديد أحد أهم مكونات منظومة البناء التي تشمل أيضًا أسعار الأسمنت والطوب، وتتأثر أسعار الحديد في مصر بالخامات العالمية المستوردة، مثل خام الحديد، مربعات الصلب، البليت والخردة، وهي مواد شهدت ارتفاعا ملحوظًا الفترة الأخيرة، وتشير تقديرات شعبة مواد البناء بالغرف التجارية، إلى انتعاش حركة مبيعات الحديد والأسمنت والطوب، مع ارتفاع الطلب بعد استئناف إصدار تراخيص البناء وفق قواعد واشتراطات جديدة الفترة المقبلة.

 

عاجل