رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا: موسكو ستدخل مرحلة التهديد المضاد حال رفض الناتو مقترحاتها الأمنية

نشر
نائب وزير الخارجية
نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر جروشكو - أرشيفية

شدد نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر جروشكو، على أنّ موسكو، ستدخل مرحلة التهديد المضاد، حال رفض حلف شمال الأطلسي (الناتو) مقترحاتها الأمنية، في إشارة إلى طلب أوكرانيا بالانضمام إلى الحلف.

وقال جروشكو -في رسالة فيديو عبر الإنترنت -اليوم السبت- "نوضح فقط أننا مستعدون للحديث عن ترجمة السيناريو العسكري أو السيناريو العسكري التقني لعملية سياسية تضمن الأمن العسكري لجميع الدول في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا والأوروأطلسي والفضاء الأوروآسيوي".

وأضاف: "سننتقل أيضًا إلى هذا النمط من التهديدات المضادة، ولكن بعد ذلك سيكون قد فات الأوان لسؤالنا لماذا اتخذنا مثل هذه القرارات، ولماذا نشرنا مثل هذه الأنظمة؟".

الناتو لن يكون قادرًا على التذرّع بالضمانات الأمنية

ونوه نائب وزير الخارجية الروسي، إلى أنّ "روسيا تتوقع أن الناتو لن يكون قادرًا على التذرّع بالضمانات الأمنية"، قائلا : "لقد وصلنا اليوم إلى لحظة الحقيقة في علاقاتنا مع "الناتو"، عندما يكون من الضروري البتّ من حيث المبدأ.. لقد اتخذنا هذه الخطوة وانطلقنا من حقيقة أنه لن يتسنى بعد الآن تجاهلها بطريقة أو بأخرى".

الابتعاد عن الخط الخطير

وختم بالقول: "حانت لحظة الحقيقة في العلاقات بين روسيا وحلف شمال الأطلسي، ومقترحات موسكو تهدف إلى الابتعاد عن الخط الخطير.. سوف نسعى باستمرار لبناء الأمن الأوروبي وفقًا للمبادئ التي صاغتها موسكو".
 

عاجل