رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عميد تجارة الإسكندرية: رؤية مصر 2030 تشتمل على استراتيجية قوية في مجال الاتصالات

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال عميد كلية التجارة بجامعة الإسكندرية الدكتور السيد الصيفي أن (رؤية مصر 2030) تشتمل على استراتيجية مهمة وقوية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وهدفها الأساسي هو بناء (مصر الرقمية)، من خلال التحول إلى الاقتصاد الرقمي والتحول المالي الرقمي والخدمات الرقمية من أجل تطوير مجتمع قائم على المعرفة، وأيضاً تعزيز الشمول الرقمي وتحقيق الشمول المالي وتطوير المهارات والوظائف والإبداعات الرقمية و دعم بناء القدرات، وتشجيع الابتكار، وضمان الأمن المعلوماتي.

جاء ذلك في كلمته خلال فعاليات المؤتمر الدولي الحادي عشر لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في حياتنا "ICT in Our Lives" والذي ينظمه سنوياً قسم نظم المعلومات والحاسبات الآلية بكلية التجارة جامعة الإسكندرية ،حيث يعقد المؤتمر افتراضيا تحت عنوان: "الشمول الرقمي – Digital Inclusion “ وتستمر جلساته لثلاثة أيام.

وأضاف عميد كلية التجارة أن المؤتمر الدولي الـ 11 لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في حياتنا "ICT in Our Lives" له أهمية هذا العام، حيث يناقش عدة محاور أهمها الثورة الحقيقية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بهدف تحقيق التنمية المستدامة على كافة الأصعدة، حيث كشفت ظروف جائحة كورونا وانتشارها منذ بداية عام 2020 الأهمية البالغة التي يحتلها هذا القطاع. 

وأوضح أن الطلب على الوسائل التكنولوجية في الاتصالات والاعتماد على شبكات الإنترنت شهدت طفرة غير مسبوقة في ضوء الإجراءات الاحترازية الداعية للتباعد الاجتماعي، وكذلك إجراء كافة المعاملات المالية والمصرفية عن طريق الخدمات الآلية.

وأشار إلى أهمية مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتي تسهم بدورها في إيجاد حلول للقضايا التي تشغل المجتمع، وذلك عن طريق إدخال المواطنة الرقمية في مجتمع تِقَنِي، هذا بالإضافة إلى مد يد العون للمسنين وذوي الهمم، والإيفاء بمتطلبات المجتمعات، ووراء هذا الاتجاه العالمي الاعتقاد بأن تحقيق تنمية اقتصادية عادلة ومستدامة يتطلب فتح جميع قنوات المشاركة الاقتصادية وتمكين أصحاب الموارد والدخول المنخفضة من التمتع بما تتيحه الخدمات المالية والمصرفية من فرص للتمويل والاستثمار والتشغيل.

ولفت إلى الشمول المالي والتأكيد على أهمية تعزيز الشمول المالي والرقمي للسيدات والمساهمة في تنمية الاقتصاد القومي من أجل تحقيق التحول إلى مجتمع رقمي تكاملي.

كما أكد ضرورة العمل على تنمية التجارة الإلكترونية وتحفيز المواطنين على استخدام اليات الدفع الإلكتروني، إلى جانب نشر الثقافة الرقمية وخلق بيئة رقمية أمنة لحماية معاملات المواطنين، هذا بالإضافة إلى مبادرة الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الهمم لتطوير مهاراتهم واستغلال قدراتهم الاستثنائية.
 

عاجل