رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بتوجيهات الرئيس.. محافظ القاهرة يضع حلولًا عاجلة لمشاكل أصحاب الورش بقرية الفواخير

نشر
محافظ القاهرة
محافظ القاهرة

عقد اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، لقاءً مع أصحاب الورش والمصانع، بقرية الفواخير، للتعرف على أهم المشكلات التي تواجه عمال حرفة صناعة الفخار، ووضع الحلول العاجلة لها، وعمل تطوير شامل للمكان، بناء على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

واستمع محافظ القاهرة، خلال اللقاء، لكل مقترحات وطلبات أصحاب الورش والمصانع والعمال الذين قاموا باستعراض المشاكل التي تواجههم، وعرض وجهات نظرهم لتطوير الحرفة وتسويقها، والحفاظ عليها.

 وذكر محافظ القاهرة، أن الأجهزة التنفيذية بالمحافظة ستقوم بدراسة المقترحات، ووضع الإجراءات اللازمة لتنفيذها بما فيها تحديد العلاقة التعاقدية بين المحافظة والعاملين بالقرية بصورة تحقق رضائهم، وتشكيل لجنة لفحص الحالة الفنية للأفران وعمل الصيانة الشاملة لها بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع، وإقامة مسجد، والتنسيق مع التربية والتعليم لإنشاء مدرسة فنية صناعية لتعليم الحرفة للطلاب.

كما وعد محافظ القاهرة بالانتهاء من إدخال المرافق كاملة لمنطقة الفواخير، واستكمال إدخال أفران الغاز لباقي الورش والمصانع،  ودراسة استحداث آلية لتسعير الغاز،  واستكمال التشطيب الداخلي للورش والمصانع، مع بحث إنشاء موقع للتسويق الإلكتروني للمنتجات وإقامة المعارض،  ووضع المكان على خريطة المزارات السياحية، وتكثيف أعمال النظافة والانارة بالقرية، ودراسة عمل تأمينات اجتماعية وصحية للعاملين بها.

وذكر محافظ القاهرة، أن توجيهات الرئيس السيسي كانت الاستماع لأصحاب الحرفة لوضع خطة لتوفير كل المقومات  للنهوض بصناعة الفخار ومساعدة العاملين بها.

وأشار محافظ القاهرة، إلى أن أولى خطوات الاهتمام بالمكان كانت تطويره لجذب السائحين والزائرين، مضيفًا أن الهدف الرئيسي الآن هو التسويق لمدينة الفواخير ومنتجاتها، بعد أن بدأت الأنظار تتجه إليه.

وأضاف، أنه سيتم تكوين مجلس أمناء لقرية الفواخير تضم العاملين بها، كما سيتم التنسيق مع وزارة السياحة لوضع الدعاية اللازمة لها لوضع المنطقة على أجندة الزيارات السياحية.

كما طالب العاملون بالقرية بوجود مركز تكنولوجي داخل القرية للمساهمة في عرض المنتجات للحفاظ على المنافسة المحلية والعالمية.

وعقب الاجتماع، أجرى محافظ القاهرة جولة مع العاملين بقرية الفواخير، تفقد خلالها الأماكن المقترحة لإقامة المدرسة الحرفية ومنطقة الخدمات والمسجد، كما التقى خلال الجولة برحلة سياحية لأعضاء نادي سبورتنج إسكندرية، خلال زيارتها القرية، ضمن جولة في منطقة الفسطاط، الذين أثنوا على المجهود المبذول في إحياء الحرفة.

يذكر أن أعمال تطوير القرية المقامة على مساحة 13 فدان تأتي في إطار تنفيذ استيراتجية القيادة السياسية بشأن دعم وتشجيع الحرف اليدوية، خصوصًا أن حرفة صناعة الفخار من أقدم الحرف على مستوى العالم، وكانت من المهن التى عمل بها المصريون القدماء.

عاجل