رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد اكتشاف إصابات بـ«أوميكرون».. خطوات ضرورية للوقاية من كورونا

نشر
لقاح كورونا - أرشيفية
لقاح كورونا - أرشيفية

تتابع وزارة الصحة عن كثب، الحالة الوبائية لفيروس كورونا، للتصدي لزيادة عدد الإصابات والوفيات جراء الفيروس، وتفاديًا للمطالبة باتخاذ إجراءات مشددة لمنع انتشار الفيروس على نطاق واسع، لاسيما بعد اكتشاف حالات مصابة بمتحور كورونا الجديد "أوميكرون"، شديد الانتشار، قادمة من الخارج.

وأظهرت نتائج التسلسل الجيني، أمس الجمعة، وجود 3 حالات إيجابية للمتحور أوميكرون، ضمن 26 حالة مصابة بفيروس كورونا تم اكتشافها، وتم عزلهم بمستشفيات العزل، واتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية للمخالطين.

يأتي ذلك، ضمن أعمال تكثيف نظام الترصد الوبائي، منذ إعلان ظهور المتحور أوميكرون، وترصد القادمين من الدول التي ظهر بها المتحور أوميكرون، من خلال نقاط الفرز والحجر الصحي بمطار القاهرة الدولي، وبناءً على نتائج اختبار التسلسل الجيني الذي يتم إجراؤه لجميع الحالات الإيجابية المكتشفة.

ووضعت وزارة الصحة العديد من الإجراءات الضرورية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، لاسيما بعد ظهور المتحور أوميكرون، التي حذرت منظمة الصحة العالمية من خطورته، نرصدها فيما يلي:

1- ضرورة تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

2- ضرورة الاستجابة للجرعة التنشيطية للقاح كورونا.

3- ارتداء الكمامة.

4- غسل الأيدي باستمرار.

5- تجنب الأماكن المزدحمة.

وذكر الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، أن حتى الآن جائحة كورونا هي جائحة غير المطعمين في المقام الأول.

وذكرت وزارة الصحة، أنه طبقًا لنظام الترصد فإن هناك حالتين من الثلاثة المكتشفة بإصابتها بمتحور أوميكرون، لا تعانيان من أي أعراض، والحالة الثالثة تعاني من أعراض إصابة خفيفة، وتخضع الثلاث حالات للعزل والمتابعة من الفريق الطبي.

وتم اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية للمخالطين، ولم تسفر جهود الترصد والمتابعة عن اكتشاف أي إصابة أخرى بالمتحور أوميكرون في أي من المطارات أو الموانئ.