رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تغليظ عقوبة التنمر ودعم مالي.. ماذا قدمت الدولة لذوي الهمم في 2021؟

نشر
الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

قدمت الدولة، من خلال أجهزتها المعنية المختلفة، خدمات متعددة لذوي الاحتياجات الخاصة خلال عام 2021، في إطار خطة دمج الفئات الأولى بالرعاية في المجتمع، والتوعية بأهمية إبراز إبداعات ذوي الهمم، وإشراكهم في تحقيق خطة التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030"، بالاستماع إلى أفكارهم المختلفة، ومحاولة تطبيقها على أرض الواقع.

ويوجه الرئيس عبدالفتاح السيسي دائمًا بتوجيه الدعم لذوي الاحتياجات الخاصة، بإشراكهم في البرامج المختلفة التي تستهدف توصيل الدعم لمستحقيه، ودمجهم في المجتمع من خلال تحديد نسبة لذوي الهمم لشغل الوظائف في المؤسسات الحكومية والخاصة، والاستفادة من مشروعات الإسكان الاجتماعي.

تغليظ عقوبة التنمر على ذوي الهمم

وشهد شهر أكتوبر الماضي، موافقة مجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس، خلال الجلسة العامة، على مشروع القانون المقدم بتعديل قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، لتغليظ عقوبة التنمر ضد ذوي الإعاقة.

وشمل تعديل قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، الصادر بالقانون رقم 10 لسنة 2018، إضافة مادة جديدة برقم (50 مكرر) إلى قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، وهي بالنص: “يعاقب المتنمر على الشخص ذي الإعاقة بالحبس مدة لا تقل عن سنتين، وبغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تزيد على 100 ألف جنيه، أو إحدى هاتين العقوبتين، وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن 3 سنوات ولا تزيد على 5 سنوات، وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، إذا وقعت الجريمة من شخصين أو أكثر أو كان الفاعل من أصول المجنى عليه، أو من المتولين تربيته أو ملاحظته، أو ممن لهم سلطة عليه، أو كان المجنى عليها مسلمًا إليه بمقتضى القانون، أو بمقتضى بحكم قضائي أو كان خادمًا له”.

أما إذا اجتمع الطرفان فيضاعف الحد الأدنى للعقوبة، وفي حالة العود تضاعف العقوبة في حديها الأدنى.

تخصيص 5% من وحدات مبادرة سكن لكل المصريين 2

وأعلنت وزارة الإسكان، خلال العام الجاري، تخصيص نسبة 5 في المئة من المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري سكن لكل المصريين 2 لذوي القدرات الخاصة في مختلف المحافظات.

وكشف المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، في وقت سابق، أنه توجد نحو 60 ألف وحدة سكنية جاهزة للاستلام ضمن مبادرة سكن لكل المصريين 2، من ضمنها 5 في المئة مخصصين للأشخاص ذوى الإعاقة.

تأهيل ذوي الهمم لسوق العمل

حرص وزارة التضامن الاجتماعي على تقديم التدريب والتأهيل المناسب لذوي الهمم للالتحاق بسوق العمل، إذ قامت شركة “وي” بتدريب 1000 شخص من ذوي الهمم لرفع كفاءتهم ودمجهم داخل سوق العمل.

إتاحة فرص توظيف مختلفة

وخلال ديسمبر الجاري، أعلنت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، توظيف 3 آلاف و235 من الأشخاص ذوي الإعاقة، بالتعاون والتنسيق مع الشركات والمصانع التابعة للقطاع الخاص.

وكشف القباج، التنسيق مع الشركاء لتوفير فرص تدريب وتأهيل وتشغيل 7 آلاف من ذوي الإعاقة، بما يشمل حصول 3 آلاف من النساء ذوات الإعاقة على قرض مستورة، بالتعاون مع بنك ناصر الاجتماعي.

إصدار 780 ألف كارت للخدمات المتكاملة

وأعلنت وزيرة التضامن الاجتماعي، أنه تم إصدار نحو 780 ألف كارت للخدمات المتكاملة لذوي الهمم وذلك ضمن المرحلة الأولى، لافتة إلى التعاون مع وزارة الصحة من أجل إصدار المرحلة الثانية من كارت الخدمات المتكاملة.

تقديم الدعم النقدي

وفي هذا الإطار، قدمت وزارة التضامن الاجتماعي دعمًا نقديًا لنحو مليون و100 ألف من ذوي الهمم، بتكلفة 5 مليارات جنيه، في إطار خطة الوزارة للتمكين الاقتصادي للأشخاص ذوي الإعاقة.

احتفالية قادرون باختلاف

وشهد الرئيس السيسي، مطلع ديسمبر الجاري، النسخة الثالثة من احتفالية قادرون باختلاف، تزامنًا مع احتفال العالم بيوم ذوي الاحتياجات الخاصة، الذي يوافق 3 ديسمبر من كل عام.

وخلال الاحتفالية استجاب الرئيس السيسي للعديد من طلبات وأحلام الشباب من ذوي الهمم، ليؤكد بذلك اهتمام الدولة باندماج ذوي الإعاقة في المجتمع، وتوعية المجتمع بأهمية وكيفية التعامل معهم.

عاجل