رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الاتصالات يبحث مع الشركات الإستونية التعاون في مجال توفير الحلول الرقمية

نشر
مستقبل وطن نيوز

اجتمع الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع مسؤولي وممثلي الشركات أعضاء المؤسسة الإستونية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات السلكية واللاسلكية ITL برئاسة دوريس بولد المدير التنفيذي للمؤسسة؛ لاستعراض الحلول الرقمية التي تقدمها الشركات لخدمة وتنمية مختلف المجالات، بالإضافة إلى مناقشة الفرص الاستثمارية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري.

وخلال الاجتماع؛ استعرضت الشركات الأعضاء بالمؤسسة أبرز الحلول التكنولوجية الداعمة لتحقيق تحول رقمي ناجح، وفوائد العدالة الإلكترونية، واستخدام الهوية الرقمية في تقديم خدمات المواطنين عبر الهواتف الذكية، وتخطيط المدن الذكية، وتطويع التكنولوجيا لتطوير إدارة الضرائب. 

كما تم الإشارة الى الصندوق الاستثماري سمارت كاب SmartCap الذي يهدف إلى توفير استثمارات لمديري الصناديق الخاصة لإنشاء سوق حيوي لرأس المال الاستثماري وتمكين الشركات الإستونية المبتكرة من النمو على مستوى العالم.

وأكد الدكتور عمرو طلعت أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات هو الأعلى نموا بين قطاعات الدولة بالرغم من الجائحة في ضوء تنفيذ عدد ضخم من المشروعات لتطوير القطاع ولتحقيق التحول الرقمي؛ موضحًا أن تكنولوجيا المعلومات تقوم بدور محوري في إدارة العاصمة الإدارية الجديدة؛ حيث ستنتقل الحكومة إليها بشكل تشاركي وليس جغرافيا فقط.

وأوضح الدكتور عمرو طلعت أن استراتيجية الوزارة لها عدة محاور والتي تشمل التحول الرقمي لتطوير الخدمات الحكومية وتقديم خدمات رقمية للمواطن، بالإضافة الى محور بناء القدرات الرقمية لتنمية المهارات في مختلف علوم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بدءا من تعليم المهارات الأساسية للحاسب الالي وحتى منح الماجستير؛ مضيفًا أنه تم إنشاء جامعة مصر للمعلوماتية والتي تعد أول جامعة متخصصة في علوم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمجالات المرتبطة بها في الشرق الأوسط وإفريقيا؛ مشيرًا إلى حرص وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على نشر ثقافة ريادة الأعمال ودعم الابتكار التكنولوجي وتمكين الشباب المصري من تأسيس مشروعات ريادية وصقل مهاراته في مجال العمل الحر وذلك في ضوء نمو قطاع ريادة الأعمال والشركات الناشئة في مصر، حيث جاءت في المركز الأول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في عدد الصفقات الاستثمارية للشركات الناشئة.

كما أشار الدكتور عمرو طلعت إلى جهود وزارة الاتصالات لتطوير البنية التحتية للاتصالات على مستوى الجمهورية، موضحًا أنه يتم تنفيذ مشروع لرفع كفاءة شبكة الإنترنت في القرى المصرية ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

وناقش الاجتماع عدد من الموضوعات المتعلقة بالمعايير المطلوبة لتهيئة مناخ داعم للابتكار التكنولوجي وآليات التمويل، وإمكانية التعاون في تنفيذ برامج لدعم الشركات الناشئة.

حضر الاجتماع السفير هيثم صلاح سفير مصر بفنلندا والسفير غير مقيم لدى إستونيا، والمهندس خالد العطار نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتنمية الإدارية والتحول الرقمي والميكنة، والمهندسة شيرين الجندي مساعد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للاستراتيجية والتنفيذ، والدكتور حسام عثمان نائب رئيس هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ورئيس مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال.

يذكر أن المؤسسة الإستونية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات السلكية واللاسلكية ITL هي منظمة أهلية تجمع شركات ومنظمات الاتصالات السلكية واللاسلكية لتعزيز التعاون في تنمية مجتمع المعلومات في إستونيا.

عاجل