رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تمديد ولاية وزيرة الثقافة كرئيس للمجمع العربي للموسيقى

نشر
مستقبل وطن نيوز

قرر أعضاء المجمع العربي للموسيقى التابع لجامعة الدول العربية، اليوم الجمعة، بالإجماع تمديد ولاية رئيسة المجمع الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة ثقافة مصر لمدة أربعة سنوات مقبلة حتى 2025 وكذلك تمديد ولاية نائب الرئيس الأول "عبد العزيز ابن عبد الجليل – المغرب"، وأمين المجمع "الدكتور كفاح فاخوري" للمدة نفسها. 

وجرى انتخاب ممثل دولة الكويت الدكتور محمد الديهان نائبًا ثانيًا للرئيس للفترة نفسها، كما مدد المؤتمر ولاية رؤساء اللجان الفنية الحاليين وهم رئيس لجنة الدارسات التاريخية الدكتور حبيب ظاهر العباس (العراق)، رئيس لجنة التربية والثقافة الموسيقية منى زريق الصائغ (لبنان)، رئيس لجنة التراث الموسيقي التقليدي الدكتور عبد الله مختار السباعي (ليبيا)، رئيس لجنة الإنتاج الموسيقي هدى عبد الله (البحرين) وانتخب ممثل سلطنة عمان في المجمع راشد الهاشمي رئيسًا للجنة الفنون الشعبية.

كما جرى أيضا تمديد ولاية رئيس وأعضاء الهيئة العلمية الحاليين وهم الدكتور محمد الأسعد قريعة (تونس) رئيس الهيئة العلمية وعضو دائم من داخل المجلس التنفيذي، الدكتور يوسف طنوس (لبنان) عضو الهيئة العلمية وعضو دائم من خارج المجلس التنفيذي، الدكتورة رشا طموم (مصر) عضو الهيئة العلمية، الدكتورة نجاة الأزيد (الكويت) عضو الهيئة العلمية وانتخب الدكتور نبيل الدارس (رئيس تحرير مجلة البحث الموسيقي - الأردن) عضوًا خامسًا في الهيئة.


جاء ذلك خلال المؤتمر العام السادس والعشرين للمجمع والذي ترأسته الفنانة الدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة ورئيسة المجمع وحضره الدكتور كفاح فاخوري أمين المجمع والدكتور هشام شرف مدير المجمع. 

وانعقد عبر تقنية الاتصال المرئي لاستمرار جائحة كورونا، وفي بدايته رحبت عبد الدايم بممثلي الدول العربية الأعضاء، وهنأت العضوين الجديدين وهما ممثل الجزائر عبد القادر بو عازرة وممثل سلطنة عمان راشد بن مسلم الهاشمي لأول مرة، ثم انتقلت إلى ترتيبات المؤتمر التنظيمية حيث عين مدير المجمع الدكتور هشام شرف مقرار للمؤتمر ونائب الرئيس عبد العزيز ابن عبد الجليل ومنى زريق الصائغ لعضوية لجنة الصياغة، كما أقر المؤتمر جدول الأعمال والتقرير الختامي للاجتماع الأخير الذي عقد السنة الماضية.


وعقب عرض أمين المجمع تقريره السنوي، جرت مناقشة النقاط الواردة فيه بشأنها واتخذ المؤتمر القرارات والتوصيات الآتية:

- الاستمرار بإصدار مجلة البحث الموسيقي ورقيًا وإلكترونيًا.

- الاستمرار بإصدار مجلة الموسيقى العربية الالكترونية شهريًا.

 - معاودة تفعيل الاحتفال بيوم الموسيقى العربية الدولي المقرر في 28 مارس من كل عام وفقا لما تسمح به ظروف جائحة كورونا. 

- إعلان نتيجة جوائز المجمع العربي للموسيقى وجائزة أفضل أطروحة دكتوراه في الموسيقى العربية عن الأعوام 2019-2021 بتاريخ 28 مارس 2022. 

- الموافقة على فتح باب الترشيح لجائزة أفضل دارسة جامعية (ماجستير) في الموسيقى العربية أنجزت خلال العامين 2020 و2021 على أن يكون آخر موعد لتسلم الدارسات المرشحة من الجامعات 31 أكتوبر 2022 وإعلان الدارسة الفائزة في 28 مارس 2023.

- إعلان 1 يونيو 2023 آخر موعد لقبول مؤلفات مسابقة التأليف الموسيقي العربي الدولية والمخصصة هذه المرة لآلة القانون على أن يعلن العمل الفائز بتاريخ 28 مارس 2024.

- فتح باب الترشيح لجائزة أفضل كتاب مطبوع عالج موضوعًا واحدًا أو أكثر في الموسيقى العربية ونشر بين السنوات 2020-2023، على أن يكون آخر موعد لتسلم الكتب المرشحة للجائزة 31 أكتوبر 2023 ويعلن الكتاب الفائز بتاريخ 28 مارس 2024.

- الموافقة على أن يكون موضوع الندوة العلمية القادمة: "معايير موحدة لمنح الشهادات والدرجات العلمية الموسيقية على مختلف المستويات في مدارس الدول العربية وجامعاتها".

كما حث المؤتمر الدول التي تتخلف عن سداد التزاماتها المالية حل هذه الإشكالية في أقرب فرصة ممكنة حتى يتمكن المجمع من تنفيذ مشروعاته على أكمل وجه.

عاجل