رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بوتين: «سبوتنيك V» يتمتع بفعالية في مكافحة سلالة «أوميكرون»

نشر
فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

كشف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن لقاح "سبوتنيك V" يتمتع بفعالية في مكافحة سلالة "أوميكرون" من فيروس "كورونا"، مشيرا إلى أنه في المستقبل القريب سيقدم المختصون الروس نتيجة نهائية حول هذا الأمر.

وقال بوتين، خلال مؤتمر الاتحاد الروسي للصناعيين ورجال الأعمال، اليوم الجمعة، إن لقاح سبوتنيك V يعمل بشكل جيد، وربما يكون أكثر فاعلية من اللقاحات الأخرى في مكافحة أوميكرون"، وأضاف: "سيقدم الخبراء الروس خلال الأيام القليلة القادمة تقييما حول ذلك"، موضحًا أن بلاده يمكنها مشاركة الآخرين باللقاحات الموجودة لديها بالفعل من خلال لقاح التطعيم المعزز، بما في ذلك البلدان الأوروبية، إذا كانت لديهم بالطبع مثل هذه الضرورة والرغبة.

ولفت الرئيس الروسي، إلى أن بلاده مستعدة لإطلاع الدول الأخرى على نتائج الدراسة المتوفرة لديها حول متحور "أوميكرون"، مؤكدا استعداد موسكو أيضا لتقديم لقاح "سبوتنيك لايت" للدول الأخرى بهدف استخدامه من أجل التطعيم المعزز. 

وكان صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي أعلن مؤخرا أن دراسات مركز "جاماليا" العلمي تثبت أن لقاح "سبوتنيك V" يوفر تأثيرا تعديليا ثابتا من الأجسام المضادة لسلالة "أوميكرون" ويحمي من الحالات الشديدة للمرض ومن دخول المستشفى.