رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الإيجار القديم.. كيف تتصرف إذا أغلق المستأجر الوحدة السكنية؟

نشر
وحدة سكنية
وحدة سكنية

يشتكي عدد من المؤجرين من غلق المستأجر للوحدة السكنية وعدم استغلالها، لاسيما في ظل القيمة الإيجارية المنخفضة التي يتقاضاها المالك وفق قانون الإيجار القديم، والتي لا تتناسب مع ظروف العصر وتطورات الحياة المعيشية، مما دفعهم للتساؤل عن الطريقة القانونية التي يمكن اللجوء إليها حتى يمكنهم استرداد وحدتهم إن أمكن ذلك.

وأوضح الدكتور حمدي عرفة، أستاذ الإدارة الحكومية والمحلية بكلية الإدارة بالجامعة الدولية للعلوم والتكنولوجيا وخبير استشاري البلديات الدولية، في تصريحات خاصة إلى “مستقبل وطن نيوز”، أن على المؤجر المتضرر بسبب غلق المستأجر للوحدة السكنية وعدم انتفاعه بها اللجوء للقضاء وإثبات ذلك الأمر.

وتابع عرفة: "إذا ثبت أن المستأجر لا يستغل الشقة ولا يستفيد من إيجاره لها نهائيًا فإن القضاء سيصدر حكمًا باستعادة المؤجر للشقة"، لافتًا إلى وجود نماذج عديدة قامت باسترداد وحداتها السكنية من المستأجرين بعد اللجوء إلى القضاء.

ووافق مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، في وقت سابق، على مشروع قانون بشأن تعديل بعض أحكام إخلاء الأماكن المؤجرة للأشخاص الاعتبارية لغير غرض السكني، ليصبح في انتظار مناقشة البرلمان.

ومن أبرز بنود ذلك التعديل إخلاء الوحدة المؤجرة لغير الغرض السكني بعد 5 سنوات من تاريخ تطبيق القانون، وزيادة القيمة الإيجارية بقدر 5 أضعاف القيمة القانونية بزيادة قدرها 15% سنويًا.

عاجل