رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هل يمكن تأجيل سداد أو تقسيط الضرائب بسبب كورونا؟.. القانون يجيب

نشر
الضرائب
الضرائب

أعطى القانون رقم 152 لسنة 2021 صلاحيات لرئيس مجلس الوزراء، بعد موافقة مجلس الوزراء، لاتخاذ ما يلزم للحفاظ على الصحة العامة وصالح الوطن، وتخفيف الأعباء المالية على المواطنين والمنشآت، بناءً على الحالة الوبائية لفيروس كورونا.

ونصت المادة الأولى من القانون رقم 152 لسنة 2021 في فقرتها رقم 12 على أنه يجوز لرئيس مجلس الوزراء، بعد موافقة مجلس الوزراء، مد آجال تقديم الإقرارات الضريبية أو مد آجال سداد كل الضرائب المستحقة أو بعضها لمدة لا تتجاوز 3 أشهر قابلة للتجديد لمدد أخرى مماثلة، ولا يترتب على فترات المد استحقاق مقابل تأخير أو ضريبة إضافية بحسب الأحوال، كما لا تدخل فترات المد المشار إليها في حساب مدة تقادم الضريبة المستحقة.

ونصت الفقرة رقم 13 من المادة الأولى للقانون على أنه يمكن لرئيس مجلس الوزراء بناء على الحالة الوبائية أن يتخذ قرارًا بتقسيط الضرائب أو مد آجال تقسيطها لمدة لا تجاوز 3 أشهر قابلة للتجديد لمدد أخرى مماثلة، ولا يترتب على فترات التقسيط أو المد استحقاق مقابل تأخير أو ضريبة إضافية بحسب الأحوال.

الجرعة الثالثة

ووافقت الحكومة، أمس الخميس، على إعطاء جرعة ثالثة معززة من لقاح فيروس كورونا، لبعض الفئات، بشرط مضي 6 شهور على تلقي الجرعة الثانية.

من جانبه، قال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، إنه اعتبارًا من غدٍ السبت، سيتم البدء في إرسال رسائل إلى كل من تلقى لقاح كورونا الجرعتين الأولى والثانية، ومضى على تطعيمه 6 أشهر، لتلقي جرعة ثالثة معززة من اللقاح.

وأضاف عبدالغفار، أن من يحصل على الجرعة الثالثة من لقاح كورونا سيحصل على بطاقة تطعيم جديدة خاصة بتلقيه الجرعة الثالثة المعززة.

الفئات المستحقة للجرعة الثالثة

1- مرضى نقص المناعة الأولية.

 2- من يخضعون للعلاجات المثبطة للمناعة.

 3- كبار السن.

 4- الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا، مثل العاملين في القطاع الطبي.

5- أصحاب الأمراض المزمنة (الضغط – السكري – السمنة).

خطوات تلقي الجرعة المعززة

1- إرسال رسالة نصيحة للشخص المستهدف من واقع قاعدة البيانات المتاحة، لتحديد توقيت ومكان تلقي اللقاح.

2- وستكون الجرعة المعززة من نفس نوع اللقاح الذي حصل عليه المواطن في الجرعتين الأولى والثاني إن كان متوفرًا بمركز التطعيمات.

3- تتوافر 23 مليون جرعة تعزيزية حتى 30 يونيو 2022.

4- تبدأ وزارة الصحة إرسال رسائل نصية للمواطنين المستهدفين بالجرعة الثالثة بداية من غدٍ السبت.

عاجل