رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اليوم.. ختام الدورة التاسعة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد

نشر
مستقبل وطن نيوز

تتواصل اليوم فعاليات الدورة التاسعة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد والمنعقد في شرم الشيخ في يومها الأخير.

وانطلقت أعمال الدورة التاسعة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، صباح الاثنين الماضي، بمدينة شرم الشيخ.

وتستضيف مدينة شرم الشيخ، التابعة لمحافظة جنوب سيناء، أعمال الدورة التاسعة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، حتى اليوم الجمعة.

وكانت مصر أكدت اتخاذها جملة من التدابير والإجراءات الوقائية تنفيذا لأحكام اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.

واستعرض وفد مصر خطط العمل التي نفذت خلال الأعوام الماضية أمام اجتماع مجموعة العمل المعنية بالتدابير الوقائية المنعقد على هامش مؤتمر الدول الأطراف باتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد المنعقد بشرم الشيخ بحضور رؤساء وممثلي وفود الدول الأطراف بالاتفاقية الأممية الموقعة عليه 189 دولة.

وأشار ممثل هيئة الرقابة الإدارية، إلى أن دستور مصر عام 2014 تضمن العديد من المواد التي تلزم الدولة بمكافحة الفساد وتعزيز قيم النزاهة والشفافية، ووضع متابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، ولفت إلى أن الدولة أنشأت اللجنة الوطنية التنسيقية للوقاية من الفساد ومكافحته والتي يتضمن تشكيلها جميع أجهزة إنفاذ القانون وكافة الوزارات المعنية وممثلين عن المجتمع المدني والقطاع الخاص وتختص بتنفيذ إجراءات الحد من الفساد بالدولة.

ولفت إلى قيام الدولة المصرية بإصدار ومتابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد بمرحلتيها الأولى والثانية وما تحقق منهما من نتائج إيجابية، حيث بلغت نسبة النجاح في تنفيذ المرحلة الحالية 85 في المئة من المستهدفات خلال عامي 2019 و2020، وأشار إلى إصدار قانون الخدمة المدنية منظماً للأحكام التي تسرى على الوظيفة العامة الذي نص على أن تكفل الدولة حقوق الموظفين وحمايتهم وحظر التمييز بينهم.

ولفت إلى إعداد وإصدار العديد من مدونات السلوك منها مدونة السلوك الوظيفي للعاملين بالجهاز الإداري للدولة وكذا إصدار دليل إرشادي لتطبيق ميثاق النزاهة بالقطاع الخاص وميثاق أخلاقي للطالب الجامعي، كما تم اعتماد مقرر دراسي إلزامي مفعل بكافة الجامعات المصرية باسم "حقوق الإنسان ومكافحة الفساد" وأيضاً تم إعداد مدونة السلوك المهني للجمعيات والمؤسسات الأهلية المصرية. 

عاجل