رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أعراض ضمور العصب البصري.. هل يوجد علاج؟

نشر
ضمور العصب البصري
ضمور العصب البصري

يعد ضمور العصب البصري حالة تصيب العصب البصري الذي ينقل النبضات من العين إلى الدماغ، لا يعد ضمور العصب البصري مرضًا، ولكنه علامة على وجود حالة أكثر خطورة، وينتج عنه العديد من أنواع الأمراض المختلفة، يمكن أن تسبب الحالة مشاكل في الرؤية بما في ذلك العمى.

أسباب ضمور العصب البصري

يتكون العصب البصري من ألياف عصبية تنقل النبضات إلى الدماغ، وفي هذه الحالة هناك شيء ما يتدخل في قدرة العصب البصري على نقل هذه النبضات، يمكن أن يحدث التداخل بسبب عدة عوامل، بما في ذلك:

1- السكتة الدماغية في العصب البصري ، والمعروفة باسم الاعتلال العصبي البصري الإقفاري الأمامي.

2- ورم يضغط على العصب البصري.

3- التهاب العصب البصري، التهاب (تورم) العصب البصري ناجم عن التصلب المتعدد.

4- حالة وراثية يعاني فيها الشخص من فقدان البصر أولاً في إحدى العينين، ثم في الأخرى (المعروفة باسم اعتلال الأعصاب البصري الوراثي ليبر).

4- تكوين غير سليم للعصب البصري، وهي مشكلة خلقية (يولد الشخص بها).

ما هي أعراض ضمور العصب البصري؟

ترتبط أعراض ضمور العصب البصري بتغير في الرؤية، وتحديدًا:

- رؤية مشوشة.

- صعوبات في الرؤية المحيطية (الجانبية).

- صعوبات في رؤية الألوان.

- انخفاض حدة الرؤية.

علاج ضمور العصب البصري 

لا يوجد علاج أو علاج حقيقي لضمور العصب البصري، لذلك من المهم إجراء فحوصات منتظمة للعين، خاصة إذا كان لديك تاريخ عائلي من أمراض العيون، وأن ترى طبيب العيون على الفور إذا كان لديك أي تغييرات في رؤيتك.

تعتمد توقعات شفاء الشخص الذي يعاني من ضمور العصب البصري على سبب المشكلة، إذا كان السبب هو التهاب العصب البصري، فيمكن للمريض أن يعتمد في النهاية على استعادة بصره عندما يزول الالتهاب، إذا كان السبب هو اعتلال عصبي بصري آخر، فقد لا تتحسن رؤية المريض.

إذا تم تشخيص الجلوكوما مبكرًا، فيمكن علاجه بنجاح وسينمو ضمور العصب البصري بشكل أبطأ، وبالمثل، يمكن عادةً علاج الورم الذي يتم اكتشافه مبكرًا من أجل تخفيف الضغط على العصب البصري ومنع حدوث المزيد من الضرر.

عاجل