رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ارتفاع مشتريات الأجانب للعقارات التركية بعد انهيار الليرة

نشر
الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أرودغان - أرشيفية

تشهد تركيا مؤخرا تردي غير مسبوق فى الأوضاع الاقتصادية، بسبب سياسات حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يتزعمه الرئيس رجب طيب أردوغان؛ ما أدي إلى انهيار قيمة الليرة أمام الدولار، حيث وصلت إلى مستويات قياسية، أدى بالتبعية إلى ارتفاع معدل شراء الأجانب للعقارات التركية، بمقدار 50% فى شهر نوفمبر، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وحسب بيانات معهد الإحصاء التركي، تصدر الإيرانيون المرتبة الأولى، من بين أولئك الذين اشتروا شققا 7363 مستثمرا؛ وفقا لموقع "العربية نت".
 

ويأتي العراقيون فى المرتبة الثانية، وتلاهم الروس والألمان؛ حيث بلغ إجمالي ما تم شراؤه من قبل المستثمرين الأجانب، نحو 50 ألف شقة في تركيا، معظمها في إسطنبول خلال بداية العام الجاري وصولاً لنهاية شهر نوفمبر الماضي، الذي سجّل أعلى معدل في شراء الأجانب للعقارات في تركيا بعدما سجّلت الليرة التركية حينها مستوياتٍ قياسية منخفضة.

وعلى صعيد آخر، أعلن البنك المركزي التركي تخفيض أسعار الفائدة مرةً أخرى اليوم الخميس، الأمر الذي أدى إلى تسجّيل الليرة التركية لمستوياتٍ قياسية منخفضة جديدة، فقد تجاوز سعر صرفها أمام الدولار الأمريكي الواحد أكثر من 15 ليرة وذلك للمرة الأولى في تاريخها.

عاجل