رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس «الجهاز» لـ«مستقبل وطن نيوز»: الحملات مستمرة لرصد المخالفين

خاص| معارض السيارات تستجيب لقرارات «حماية المستهلك» في مواجهة «الأوفر برايس»

نشر
استعادة مقدم الحجز
استعادة مقدم الحجز حال عدم التسلم في الموعد

أجرى موقع مستقبل وطن نيوز، جولة تفقدية في عدد من معارض السيارات في منطقتي الدقي والعجوزة، بمحافظة الجيزة، لمتابعة التزامها بقرار جهاز حماية المستهلك، بشأن التزامها بتنفيذ قرار تعليق أسعار وبيانات السيارات المعروضة للبيع، على الزجاج الأمامي للسيارة بصورة واضحة، لمواجهة ظاهرة "الأوفر برايس" المنتشرة بشكل كبير، تسببت في موجة من عدم الاستقرار، وزيادات غير مبررة في أسعار السيارات. 

ومن خلال الجولة، تبين استجابة عدة معارض لقرارات جهاز حماية المستهلك بشأن إعلان الأسعار وبيانات السيارات المعروضة.

وفي هذا الإطار، قال تجار ووكلاء سيارات لـ«مستقبل وطن نيوز»، إن أغلب المعارض استجابت للقرار، خشية التعرض للعقوبات الملحقة بنص القرار، خاصة في ظل استمرار حملات «جهاز حماية المستهلك» على المحافظات.

دعوات للالتزام تجنباً للغرامات بعد شهر من التطبيق

وقال عفت عبدالعاطي، رئيس شعبة السيارات بغرفة القاهرة التجارية، لـ«مستقبل وطن نيوز»، إن درجة الالتزام بالقرارات كبيرة للغاية من جانب أصحاب المعارض، داعيا الجميع للالتزام بالقرار، تجنبا لتوقيع الغرامات التي تصل إلى 2 مليون جنيه أو أكثر أو مثل قيمة المنتج محل المخالفة.

دعوات للالتزام تجنباً للغرامات بعد شهر من التطبيق

وفي وقت سابق، توعد «الجهاز» بمعاقبة المخالفين، اعتبارًا من منتصف نوفمبر الماضي، قبل أن يحرر عشرات المحاضر بحق أصحاب معارض السيارات المخالفين في الفيوم والقليوبية، والإسكندرية، وأسيوط، وأسوان والإسماعيلية، وبورسعيد.

استيفاء لحقوق الدولة ممثلة في الضرائب

أضاف عفت عبد العاطي، أن جهاز حماية المستهلك جاد للغاية في توقيع العقوبة على المخالفين، وهو ما يتعين عليه الالتزام من جانب أصحاب المعارض، فضلاً عن أن الأمر بمثابة استيفاء لحقوق الدولة ممثلة في الضرائب، بالإضافة إلى حق العميل نفسه في معرفة السعر الرسمي المعلن وبيانات السيارة ومواصفاتها بشكل كامل.

استيفاء لحقوق الدولة ممثلة في الضرائب

يقضي قرار جهاز حماية المستهلك يتعين على أصحاب المعارض، الإعلان عن أسعار السيارات المعروضة للبيع باللغة العربية، وأن يتضمن الإعلان سعر السيارة شاملا الضريبة ومواصفاتها، موضحًا به الآتي: (النوع- الطراز- بلد المنشأ- الفئة- الكماليات)، على أن يكون الإعلان مثبتا بالزجاج الأمامي للسيارة؛ وفقًا للمواصفات المُلحقة بالقرار، وأن يكون السعر المثبت بالفاتورة الصادرة للمستهلك هو ذات السعر المُعلن عنه.

«الزبون بيدخل يعاين ويقرأ السعر ويقرر دون جدال»

من جانبه، قال محمد نور، تاجر سيارات بحي الدقي، لـ«مستقبل وطن نيوز»، إن السيارات المعروضة تحمل بيانات وسعر كل منها في واجهة السيارة باللغتين العربية والإنجليزية، مضيفاً: «بيقصر على البايع الجدال مع الزبون، بيدخل يعاين ويقرأ السعر والبيانات ويقرر إذا هيشتري أو لأ».

أما الدكتور أيمن حسام الدين، رئيس جهاز حماية المستهلك، فقال لـ«مستقبل وطن نيوز» إن حملات «الجهاز» ستتواصل في المحافظات للتحقق من مدى الالتزام بالقرار من جانب العارضين والوكلاء، مشيراً إلى أنه يتعين على أي مشترٍ الإبلاغ عن أي مخالفه، مضيفاً: «تليفوني مفتوح، والخط الساخن بالجهاز متاح للجميع».

«الزبون بيدخل يعاين ويقرأ السعر ويقرر دون جدال»

ويستقبل جهاز حماية المستهلك شكاوى المواطنين فيما يخص الأسعار، وضبطها وذلك لاتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على حقوق المواطنين، ويتخذ الجهاز ممثلاً في إدارة ضبط الأسواق الإجراءات اللازمة بالتعاون مع الأجهزة الرقابية الأخرى لضبط أية مخالفات تضر بالمستهلكين والعرض على النيابة العامة لاتخاذ اللازم قانوناً.

استعادة مقدم الحجز حال عدم التسلم في الموعد

أضاف رئيس جهاز حماية المستهلك أن للمشترين حقوق كثيرة من بينها حقهم في استعادة مقدم حجز السيارة ما لم يتم تسلمها في اليوم المتفق عليه مع الوكيل أو صاحب المعرض، مضاف إليها الفائدة على مدة بقاء المبلغ لدى الوكيل، فإما الحل بالتراضي أو إحالة الأمر إلى النيابة، وهو ما يتعين عليه الانتباه إليه من جانب المستهلكين أنفسهم، داعياً إياهم أن يكونوا إيجابيين في التعاطي من قرارات «الجهاز»، والتي تستوجب في نهاية الأمر حمايتهم من أي ممارسات ضارة.