رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«تنمية الصعيد» تكشف تفاصيل مشروع «زراعة الجوجوبا»

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال المهندس شريف أحمد صالح، رئيس هيئة تنمية الصعيد، إن مدينة الغردقة شهدت بالأمس افتتاح المرحلة الأولى من المشروع القومي لزراعة نبات الجوجوبا، على مساحة 3 آلاف فدان، المرحلة الأولى بـ1000 فدان.

وأضاف صالح - خلال مداخلة هاتفية اليوم الخميس، ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المُذاع على القناة الأولى - أن هذا المشروع سيجعل مصر من أوائل الدول الإقليمية التي تنتج زيت الجوجوبا الذي يعتبر من الزيوت الغنية وله استخدامات عديدة مثل محركات الطائرات والوقود الحيوي وصناعة إطارات السيارات والمبيدات الحيوية. 

وتابع أن الناتج من عصر هذه الزيوت يستخدم كمبيد حيوي، حيث يوفر عملة صعبة يدعم اقتصاد الدولة المصرية ويوفر فرص عمل مباشرة وغير مباشرة للأهالي في محافظة البحر الأحمر والمحافظات المجاورة. 

وأشار إلى أنه بنهاية العام المقبل، سيتم زراعة الـ3 آلاف فدان ثم إقامة خطوط إنتاج لزيادة القيمة المضافة على ثمرة الجوجوبا، حيث لن يتم تصدير المادة الخام للزيت لكن ستقيم الدولة المصرية صناعات قائمة على هذه الزيوت، موضحًا أن المرحلة الأولى ستشمل محطات الرفع، ومحطة الرفع الأساسية التي ستكون مسؤولة عن ري المشروع بالكامل.

ونوه بأنه طبقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، فإننا نستهدف تنفيذ مشروعات تنموية بمشاركة أهالينا في الصعيد لتوفير حياة كريمة وأمنة ومستقرة وتعود بالتنمية على الأهالي، وبالتالي فإن العاملين بمشروع الجوجوبا سيكونون من نفس المناطق.

عاجل