رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

موعد بدء فصل الشتاء وفق الحسابات الفلكية

نشر
فصل الشتاء يبدأ رسميًا
فصل الشتاء يبدأ رسميًا الأسبوع المقبل - أرشيفية

"سيد الفصول" أو فصل الخريف، 4 أيام فقط تفصلنا عن نهاية هذا الفصل، وبداية فصل الشتاء الذي من المرتقب أن يبدأ الثلاثاء المقبل 21 ديسمبر وفق الحساب الفلكي.

ويحدث الاعتدال؛ نتيجة ميلان محور دوران الأرض حول نفسها بمقدار 23.5 درجة ودورانها المتواصل حول الشمس، فعندما يكون محور دوران الأرض في وضعية لا مائل بعيدًا عن الشمس ولا مائل باتجاهها يجيء الاعتدال.

وأوضحت الحسابات الفلكية التي أجراها معهد الفلك، أن الاعتدال الخريفي بدأ يوم الأربعاء 22 سبتمبر وطوله 89 يومًا و20 ساعة و38 دقيقة، حتى حدوث الشتاء فى 21 ديسمبر، والذي يبلغ طوله 88 يومًا و23 ساعة و35 دقيقة.

وسيلاحظ في يوم الانقلاب الشتوي، تأخر الفجر وتشرق الشمس من أقصى الجنوب الشرقي وقوس المسار الظاهري للشمس في السماء يكون منخفضًا، وعند الظهر تكون ظلال الأشياء في أقصى طول لها خلال السنة؛ ومن ثم يأتي غروب الشمس مبكرًا.

يذكر أن سبب حدوث الفصول الأربعة، عائد لتحرك الشمس في مدار ظاهري بالنسبة إلى نجوم الخلفية السماوية التي تظهر ثابتة في السماء، وهذا المدار يعرف بدائرة البروج؛ ونتيجة دوران الأرض حول الشمس وميل محورها على مستوى مدارها تحدث الفصول الأربعة؛ وبالترتيب تكون الشتاء ثم الربيع فالصيف ثم الخريف.
 

عاجل