رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هل الكركديه آمن للحوامل؟.. تعرفي على البدائل

نشر
الكركديه
الكركديه

الكركديه  من المشروبات المفضلة سواء في فصل الشتاء ويقدم على أنه مشروب ساخن، أو في فصل الصيف يقدم على أنه مشروب بارد، وثبتت الأبحاث أنه مفيد جدًا لصحة المرأة الحامل. 

ويمكنك قراءة هذا التقرير لمعرفة فوائد ومخاطر الكركديه للحامل.

هل الكركديه آمن في الحمل؟

كشفت عدد من الدراسات العلمية أن لا ينصح بتناول الكركديه أثناء الحمل أو الرضاعة، وذلك لوجود خطران غالبًا ما يظهران - استنادًا إلى الدراسات التي أجريت على الحيوانات - وهما تأخير البلوغ والإجهاض.

تأخر البلوغ

وفقًا لموقع هيلث لاين الطبي، في عام 2016 أصدرت ورقة دراسة حول تأثير تناول مستخلص الكركديه على الفئران الحوامل، من خلال الدراسة وجد الباحثون أن المستخلص لديه القدرة على تأخير سن البلوغ، كما أنه يزيد من خطر الإصابة بالسمنة وارتفاع مؤشر كتلة الجسم (BMI).

ولاحظ الباحثون أن تناول الكركديه بانتظام لا يؤخر البلوغ عند النسل فحسب، بل يتسبب أيضًا في سوء تغذية الأمهات.

الحيض والإجهاض

ارتبط الكركديه أيضًا بتشجيع بدء الدورة الشهرية، حيث يساعد الكركديه على تنظيم الهرمونات التي تؤثر على دورتك الشهرية، وبالنسبة لأولئك الذين يعانون من فترات غير منتظمة أو غير متكافئة، يمكن أن تساعد مكملات الكركدية في موازنة ذلك.

يُعرف شاي الكركديه بتأثيره المطمث، ويمكن أن يحفز تدفق الدم إلى الرحم للمساعدة في تحفيز الدورة الشهرية، يمكن أن تشمل الآثار الجانبية، من الناحية النظرية، التقلصات، والنزيف، والولادة المبكرة، وحتى الإجهاض.

أنواع شاي الأعشاب الأخرى يجب تجنبها أثناء الحمل

شاي الكركديه ليس الشاي الوحيد الذي يجب تجنبه أثناء الحمل.

على الرغم من عدم حظر كل هذه العناصر منعًا باتًا خلال الأشهر الثلاثة الثلاثة جميعها:

1- النعناع (تجنبه خلال الأشهر الثلاثة الأولى).
2- البابونج (تجنبه خلال الأشهر الثلاثة الأولى).
3- أوراق التوت الأحمر.
4- عرق السوس.
5- الجينسنغ.
6- قرفة.
7- الريحان والأوريجانو (كبهارات).
8- إكليل الجبل.
9- نبات الحلبة.

10- الشمر.

الشاي المناسب للحامل

تعتبر معظم أنواع الشاي المحتوي على الكافيين آمنة للشرب أثناء الحمل، طالما أنها لا تتسبب في تجاوز إجمالي كمية الكافيين اليومية للمرأة عن 300 مجم، وقد تستفيد النساء اللواتي لديهن حساسية خاصة من الكافيين من استهداف 100 مجم كحد أقصى من الكافيين يوميًا.

عندما يتعلق الأمر بشاي الأعشاب، لا توجد الكثير من الأبحاث حول آثارها أثناء الحمل، على هذا النحو ، ينصح معظم الأطباء النساء الحوامل بتجنب استهلاك أي عشب بكميات أكبر مما قد تجده في الأطعمة.

ومع ذلك، وفقًا لبعض الدراسات، قد يكون من الآمن تناول شاي الأعشاب الذي يحتوي على المكونات التالية أثناء الحمل:

1- أوراق التوت 

يعتبر هذا الشاي آمنًا على الأرجح ويُعتقد أنه يقصر المخاض ويساعد في تحضير الرحم للولادة، تظهر الأبحاث أنه قد يقصر طول المرحلة الثانية من المخاض، ولكن بحوالي 10 دقائق فقط.

2- نعناع

يعتبر هذا الشاي آمنًا على الأرجح ويستخدم بشكل شائع للمساعدة في تخفيف الغازات أو الغثيان أو آلام المعدة أو حرقة المعدة.

3- زنجبيل

الزنجبيل هو أحد العلاجات العشبية الأكثر دراسة أثناء الحمل ويعتبر آمنًا على الأرجح، وتشير الأبحاث إلى أنه يقلل من الغثيان والقيء ولكن عند تناوله جافًا، يجب ألا يتجاوز 1 جرام يوميًا.

4- بلسم الليمون

يعتبر هذا الشاي آمنًا وشائع الاستخدام لتخفيف القلق والتهيج والأرق، ومع ذلك لم يتم العثور على أي دراسة تدعم هذه الاستخدامات ولم يتم دراسة سلامتها أثناء الحمل.

على الرغم من أن أوراق التوت تعتبر آمنة بشكل عام إلا أنها قد تعزز تقلصات الرحم بينما قد يحفز النعناع تدفق الدورة الشهرية هناك بعض الجدل حول ما إذا كانت هذه الأنواع من الشاي آمنة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، لذلك قد يكون من الأفضل تجنب شرب أنواع الشاي هذه في أول 12 أسبوعًا من الحمل.

عاجل