رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أزمة تهدد منتخب مصر في أمم إفريقيا.. والعرس الإفريقي على كف عفريت

نشر
منتخب مصر
منتخب مصر

يواجه منتخب مصر أزمة كبيرة قبل انطلاق فعاليات بطولة كأس أمم إفريقيا المقرر انطلاقها في الكاميرون مطلع العام الجاري بعد قرار رابطة الأندية الأوروبية، بعدم إرسال اللاعبين المحترفين للمشاركة في بطولة إفريقيا.

جاء ذلك في خطاب رابطة الأندية الأوروبية والتي أرسلته إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بشأن مشاركة اللاعبين المحترفين في بطولة كأس أمم إفريقيا بالكاميرون، بعد أن رفضت الرابطة إرسال اللاعبين المحترفين للمشاركة في بطولة إفريقيا. 

وأكدت الرابطة أن فيروس كورونا آثار مخاوف الأندية، مطالبة بتوضيح الجوانب الطبية الخاصة بالتعامل مع الفيروس في الكاميرون.

وأبدت رابطة الأندية الأوروبية تخوفها من الإهمال الذي سيطر على عدة اتحادات أهلية في التعامل مع هذا الجانب بما يهدد سلامة اللاعبين.

وترى الرابطة أنه لا يوجد تطبيق واضح للبروتوكولات الصحية في الكاميرون، وهو ما يدفع الأندية لعدم ترك اللاعبين للمنتخبات المشاركة في كأس الأمم الإفريقية.

وتابع الخطاب أن الأندية الأوروبية ليس لديها الرغبة ولا الرغبة في السماح للاعبيها بالمشاركة في بطولة كأس أمم إفريقيا القادمة، وعلى مسؤولي "فيفا" و"كاف" اتخاذ قرار وحل جذري لهذا الأمر في مواجهة وباء كورونا.

خطاب الأندية الأوروبية لفيفا 

هل يحق لأندية أوروبا حرمان منتخبات إفريقيا من لاعبيها؟

السؤال الذي يتبادر للأذهان حال إصرار الأندية الأوروبية على قرارها بعدم إرسال لاعبيها هل هذا أمر قانوني ومن حقهم فعل ذلك وحرمان المنتخبات من لاعبيها.

لائحة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" القديمة قبل تعديلها في 2020 كانت تجبر الأندية على إرسال لاعبيها إلى منتخباتهم في حال طلب الاتحاد الوطني الخاص بالمنتخب ذلك، وخاصة في البطولة الكبيرة.

لكن في 2020 تم تعديل لائحة "فيفا" بشأن مشاركة الدوليين مع منتخباتهم في المباريات الدولية بسبب ظروف فيروس كورونا.

ويقول البروتوكول الجديد الذي أصدره "فيفا"، أنه يحق للأندية عدم السماح للاعبيها بالانضمام إلى قائمة المنتخب "في حالة وجود قيود سفر إلى أو من موقع آخر" أو "في حالة عدم منح استثناء للاعبين من قبل السلطات المعنية".

موقف منتخب مصر حال عدم اللعب بالدوليين في أمم إفريقيا 

منتخب مصر سيكون أمام عدة سيناريوهات للخروج من أزمة عدم مشاركة بعض المحترفين في أمم إفريقيا، وخاصة الدولي محمد صلاح لاعب فريق ليفربول الإنجليزي والذي يرفض ناديه فكرة مشاركته مع منتخب بلاده في أمم إفريقيا.

السيناريو الأول أن منتخب مصر سيكون مجبر على المشاركة بدون عدد من لاعبيه الدوليين أمثال صلاح وتريزيجيه ومرموش وهما من العناصر الأساسية بالمنتخب.

السيناريو الثاني أن المنتخب سيرفض قرار الأندية الأوروبية ويصر على مشاركة لاعبيه في أمم إفريقيا ويرسل شكاوى ويطلب استثناءات من فيفا.

عرس الكاميرون على كف عفريت 

أمام هذه الأمور والتحديات أصبح العرس الإفريقي في الكاميرون بطولة أمم إفريقيا مهددة بالتأجيل أو الإلغاء، بعد التقارير التي انتشرت بشأن بطولة كأس الأمم الإفريقية والتي تواجه عدة أزمات ما يثير الغموض حول مصير البطولة، ومدى إمكانية إقامتها في موعدها المحدد خلال الفترة من 9 يناير وحتى 6 فبراير المقبل.