رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قبل الغرامة والحبس.. تعرف على عقوبة القيادة بدون رخصة في القانون

نشر
عقوبة القيادة بدون
عقوبة القيادة بدون رخصة

عقوبة القيادة بدون رخصة.. وضع قانون المرور عقوبات صارمة للقيادة بدون رخصة يتم تطبيقها على المخالف، حرصا على حياة المواطنين والحد من وقوع الحوادث.

ولم تدخر وزارة الداخلية متمثلة في الإدارة العامة للمرور جهدا في توعية السائقين من مخاطر قيادة المركبات بدون رخصة؛ حرصا منها على حياة المواطنين، خاصة مع وجود بعض الأفراد يقومون بـ القيادة بدون رخصة، مخالفين قانون السير والمرور، ما ينتج عنه ارتكاب حوادث جسيمة تعرض حياتهم وحياة مستخدمي الطريق والمشاة للخطر.

عقوبة القيادة بدون رخصة

عقوبات قانون المرور الجديد

وأوضح قانون المرور الجديد عقوبات القيادة بدون رخصة، أو السماح بالقيادة لمن هو دون السن القانوني أو لأي شخص غير مرخص له بالقيادة، ومن ثم ستكون هنا العقوبة على من يسمح بالقيادة سواء كان الولد أو صاحب السيارة ممن يعملوا إشغال الصبية التي لم يتجاوزا سنهم 18 عامًا، وتنقضي صلاحية ترخيص تسيير المركبة بانقضاء مدة سريان الترخيص دون تجديد، ويكون مدة ترخيص المركبة في موعد لا يتجاوز الثلاثين يومًا التالية لانتهاء مدة الترخيص، وبحسب القانون فعلى كل من يقود سيارة بدون رخصة قيادة، على أن تبدأ من 1000 جنيه مصري ولا تتجاوز مبلغ 2000 جنيه مصري والسجن مدة لا تتجاوز 6 شهور.

عقوبة القيادة بدون رخصة


غرامة القيادة بدون رخصة

 
يعاقب قانون المرور الجديد كل القيادة بدون رخصة بالحبس مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تقل عن 5000 ولا تزيد على 20000، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كما نص قانون المرور الجديد في الباب الثاني الذي يختص بـ "رخص تسيير وقيادة المركبات الآلية"، على أنه: "تنقضي صلاحية ترخيص تسيير المركبة بانقضاء مدة سريان الترخيص دون تجديد، ويكون مدة ترخيص المركبة في موعد لا يتجاوز الثلاثين يومًا التالية لانتهاء مدة الترخيص".

عقوبة القيادة بدون رخصة

غرامة انتهاء رخصة السيارة

غرامة التأخير عن تجديد رخصة السيارة أو القيادة بدون رخصة طبقا للقانون المرور الجديد سيتم منح صاحب السيارة فترة سماح لمدة شهر وإذا لم يقم بتجديدها تطبق عليه غرامة مالية بقيمة ثلث الضريبة المحددة للسعة اللترية للسيارة مع سحب الرخصة، دفع غرامة من 200 جنيه إلى 2000 جنيه في حالة وقوف السيارة في نهر الطريق ما يتسبب في توقف حركة المرور، غرامة 100 جنيه إلى 500 جنيه في حالة عدم اتباع قائد المركبة تعليمات ضباط المرور في الطريق، دفع 300 جنيه غرامة عدم وجود طفاية حريق داخل السيارة.


كما يتم تغريم قائد السيارة 100 جنيه تدفع في حالة عدم رعاية قائد المركبة المصاب على الطريق، دفع غرامة بين 1500 إلى 3000 جنيه في حالة استخدام قائد المركبة أجهزة تؤثر على عمل الرادار، غرامة تتراوح بين 1000 جنيه إلى 3000 جنيه تدفع في حالة عدم الحصول على رخصة جديدة بدلًا من إلغاء رخصة القيادة، دفع غرامة قدرها 1000 جنيه حال خرق قائد السيارة الطريق، دفع غرامة 2000 جنيه حال ارتكاب مخالفة تركيب زجاج فامي أو ارتكاب مخالفة الأضرار البيئية، دفع غرامة تتراوح بين 1500 إلى 3000 جنيه في حالة عدم استخدام اللوحات المعدنية للسيارة الصادرة من المرور، وأيضا تدفع نفس الغرامة في حالة السير بالسيارة بدون مكابح، دفع غرامة 1500 جنيه إلى 3000 جنيه في حالة الاعتداء على ضباط المرور أثناء تأدية عمله، وسيتم دفع الغرامة نفسها في حالة تجاوز قائد المركبة الحد الأقصى للسرعة المقررعلى الطريق.

عقوبة القيادة بدون رخصة

غرامة سحب رخصة القيادة

وفي حالة انتهاء رخصة القيادة والقيادة بدون رخصة في قانون المرور الجديد أقر على أنه يتمّ سحب رخصتي القيادة والتسيير حال عدم التصالح، مع توقيع نفس الغرامة السابقة والحبس بـ6 أشهر، وحال عدم الالتزام بقواعد السلامة المرورية يتم توقيع عقوبة على السائق المخالف لـ القيادة بدون رخصة ومن لا يلتزم بارتداء حزام الأمان بدفع بين 150 لـ300 جنيه.

عقوبة القيادة بدون رخصة

طريقة سداد مخالفات المرور

يمكن لأي مواطن سداد مخالفات المرور إلكترونيا من خلال اتباع بعض الخطوات السهلة والبسيطة على موقع نيابة المرور، بداية من الاستعلام عن قيمة المخالفة وتقديم تظلم في حال تطلب الأمر ذلك، وأخيرا سداد مخالفة المرور عن طريق الخطوات التالية.

-الدخول إلى موقع نيابة المرور

-في البداية يجب الاستعلام عن قيمة المخالفة عن طريق رقم اللوحة المعدنية الخاصة بالسيارة

-حال كانت المخالفات كبيرة أو ترغب في التظلم عليها يمكنك الضغط على التظلمات واتباع الخطوات المطلوبة

-عقب الانتهاء من تلك المرحلة وتخفيض قيمة المخالفات يمكنك بعد ذلك اختيار الدفع

-سيظهر لك اختياران إما الدفع الإلكتروني او الدفع عند الاستلام

-اختيار طريقة الدفع المناسبة لك سواء كانت إلكترونيا من خلال بطاقتك الإلكترونية أو الدفع عند الاستلام.

عقوبة القيادة بدون رخصة

طلب مخالفات مرورية


ويمكن لمالك السيارة الآن أن يستعلم عن المخالفات المرورية من خلال زيارة موقع الحكومة؛ بدلاً من الذهاب إلى إدارة المرور بإدخال البيانات المطلوبة وسيتم تنفيذ الطلب على الفور.