رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إيلون ماسك: «سبيس إكس» ستحول ثاني أكسيد الكربون إلى وقود صواريخ

نشر
مستقبل وطن نيوز

يسير الملياردير إيلون ماسك، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة "سبيس إكسبلوريشين تكنولوجيز" Space Exploration، في محاولته للاستفادة من الانبعاثات التي تساهم في تغير المناخ، مغرداً أنَّ شركة الصواريخ الخاصة به ستطلق برنامجاً لإزالة ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي واستخدامه في تشغيل المركبات الفضائية.

وأعلن ماسك، تفاصيل المشروع أول أمس الاثنين، بعد فترة وجيزة من اختياره شخصية العام من قبل مجلة "تايم".

وغرَّد ماسك: " تبدأ سبيس إكس برنامجاً لإخراج ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي، وتحويله إلى وقود صاروخي" مضيفاً في رسالة لاحقة أنَّ استخدام ثاني أكسيد الكربون لتشغيل الرحلات الفضائية سيكون مهماً أيضاً للمريخ.

وسرعان ما قوبل اقتراح ماسك بالتشكيك حول جدواه من قبل بعض متابعيه على "تويتر".

وتعمل شركة "سبيس إكس"، التي أصبحت مقدّم خدمات الإطلاق للعملاء من أمثال"ناسا"، على تطوير صواريخ السفر في الفضاء العميق، إذ يمكنها إرسال البشر إلى المريخ. أخبر ماسك أحد المحاورين العام الماضي أنَّه واثق من أنَّ المهمة المأهولة إلى الكوكب الأحمر يمكن أن تتم في عام 2026.

كما تخطط "سبيس إكس" كذلك للتنقيب عن الغاز الطبيعي في تكساس، وقد تستخدم ذلك لتشغيل مركباتها الفضائية وصواريخها.

وفي شهر يناير، قال ماسك، - أغنى رجل في العالم بفضل الشعبية التي تتمتع بها شركة "تسلا" لتصنيع السيارات الكهربائية - إنَّه سيتبرع بمبلغ 100 مليون دولار للحصول على جائزة أفضل تقنية لاحتجاز الكربون.

وتعتمد المبادرة الجديدة لإنتاج وقود الصواريخ على تقنية التقاط الهواء المباشر (DAC) التي ما تزال في مراحل تطويرها الأولى.بدأ تشغيل أكبر منشأة لتقنية التقاط الهواء المباشر في العالم في أيسلندا شهر سبتمبر، وستأخذ 4000 طن سنوياً من الهواء، أي ضعف سعة التقاط الهواء المباشر السابقة في العالم.

واستخدم ماسك حسابه على "تويتر" للإدلاء بالتصريحات التي تبدو للوهلة الأولى اندفاعية، أو تتعمد التصيّد. أعلن عبر تغريدة الأسبوع الماضي أنَّه يفكر في التخلي عن وظائفه، و "أن يصبح مؤثراً بدوام كامل".

خلال الشهر الماضي، سخر ماسك من السيناتور المستقل بيرني ساندرز، البالغ من العمر 80 عاماً، في فيرمونت، والذي يعقد اجتماعات حزبية مع الديمقراطيين في مجلس الشيوخ، عبر دعوته الأثرياء لدفع المزيد من الضرائب.

غرد الملياردير بخصوص رئيس لجنة الميزانية بمجلس الشيوخ، قائلاً: "ما زلت أنسى أنَّك على قيد الحياة".

إلى ذلك، قام ماسك بتفريغ جزء من حصته في "تسلا" من خلال بيع 906.5 مليون دولار من أسهم الشركة في أحدث صفقة له، وفقاً للملف المودع لدى الجهات التنظيمية بتاريخ يوم الإثنين الماضي.

في الوقت نفسه، تراجعت أسهم "تسلا" بنسبة 21 في المئة، منذ تعهّد ماسك على "تويتر" بالتخلص من 10 في المئة من حصته في أوائل نوفمبر.

عاجل