رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ترقب لطرح الإعلان 16 الإسكان الاجتماعي.. استعد بهذه الأوراق

نشر
وحدات الإسكان الاجتماعي
وحدات الإسكان الاجتماعي

الإعلان 16 الإسكان الاجتماعي، أحد أهم ما يشغل بال الراغبين في حجز «شقة العُمر» حالياً، خاصة بعدما تم غلق باب التقدم لحجز شقق الإعلان 15 الإسكان الاجتماعي من قبل وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ممثلة في صندوق الإسكان الاجتماعي.

وبينما يترقب كثير من المواطنين، الإعلان 16 الإسكان الاجتماعي، نفت الدكتور مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، وجود طرح حالي لـ الإعلان 16 الإسكان الاجتماعي، وقالت إن الأمر غير صحيح.

الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، أضافت - في تصريحات صحفية - أنه لا يوجد ما يسمى بـ الإعلان 16 الإسكان الاجتماعي حالياً، وأن الطرح الأخير كان منذ شهرين ضمن مبادرة الرئيس «سكن لكل المصريين 2».

لكن مع ذلك، تبدو فكرة الاستعداد لـ الإعلان 16 الإسكان الاجتماعي، منطقية لدى الراغبين في حجز وحدات سكنية، بعدما تم طرح وحدات الإعلان 15  الإسكان الاجتماعي في مدن 6 أكتوبر والعبور وحدائق العاصمة وغيرها، وهو ما يتعين معه الاستعداد للطرح الجديد من الإعلان 16 الإسكان الاجتماعي.

الإعلان 16 الإسكان الاجتماعي

وفي إطار الأخبار الخدمية التي يقدمها موقع «مستقبل وطن نيوز» لجمهور القراء للتيسير عليهم في الحصول على الخدمات وإنجازها في أسرع وقت ممكن، نستعرض فيما يلي الشروط والتفاصيل التي ستطلبها وزارة الإسكان وصندوق التمويل العقاري حال فتح باب الحجز في الإعلان 16 الإسكان الاجتماعي.

معلومات هامة لحجز وحدات الإعلان 16 الإسكان الاجتماعي

يتعين عليك أولاً الاستعداد، واغتنام الوقت وعدم تضييعه من الآن، عبر تجهيز بطاقة الرقم القومي على أن تكون سارية، ومعاها وإيصال مرافق حديث وشهادات الميلاد للأسرة والوفاة إن وجدت، وقسيمة الزواج والطلاق ومفردات المرتب وغيرها.

سيتطلب الأمر شراء كراسة الشروط الخاصة بـ الإعلان 16 الإسكان الاجتماعي من مكاتب البريد، وسداد مبلغ مالي كمقدم للحجز، وكذلك الدفعات الربع سنوية وغيرها.

فرصتك في الحصول على الوحدة يحددها عدة أمور يجب ألا تغفلها من بينها سرعة التقديم وسرعة الحجز كي تتمكن من حجز ترتيب في قائمة المتقدمين للحصول على الوحدات السكنية، وكل ما عليك فور الإعلان بشكل رسمي عن طرح الوحدات التوجه إلى أقرب مكتب بريد مميكن وسحب كراسة الشروط الخاصة بالإعلان وليست لغيره.

الإعلان 15 الإسكان الاجتماعي

ويتعين عليك بعد ذلك سداد مبلغ جدية الحجز حسب الإعلان الجديد، والعمل على سداد كافة المصاريف الإدارية للحجز، مع ضرورة استلام إيصال بكل ما ستدفعه من مبالغ لضمان متابعة حجزك، وكل ما عليك بعد ذلك الانتظار حتى الإعلان عن نتيجة الحجز والتي غالبًا ما تكون بقبول جميع المتقدمين، وبدء تسديد الأقساط الربع سنوية أو حسب ما يقره الإعلان.

أوراق مطلوب لحجز الإعلان 16 الإسكان الاجتماعي

عليك الآن معرفة الأوراق التي ستطلب منك عند حجز وحدات الإعلان 16 الإسكان الاجتماعي، وهي كالتالي:

  • صورة بطاقة الرقم القومي للمتقدم.
  • في حال كان متزوج صورة بطاقة الرقم القومي للزوج/ة.
  • في حال كان المتقدم متزوجًا، يتم تقديم صورة من قسيمة الزواج، وشهادات ميلاد الأبناء (في حال وجودهم).
  • مفردات مرتب للمتقدمين العاملين بالقطاع العام والخاص (أو شهادة دخل من مكتب محاسب قانوني معتمد).
  • شهادة صافي الدخل لأصحاب الأعمال الحرة (يتم إصدارها من مكتب محاسب قانوني معتمد).
  • في حال كان المتقدم متزوجًا، يتم تقديم مفردات مرتب للزوجة أو شهادة دخل، أو ما يفيد أنها لا تعمل.
  • أي إيصال مرافق بتاريخ حديث (كهرباء، غاز، مياه) بمحل السكن الحالي للمتقدم.
  • في حال وجود مصادر دخل إضافية (معاش استثنائي – أملاك زراعية أو عقارية – عمل إضافي – سندات أو أسهم أو ودائع أو أوعية ادّخارية أو حسابات توفير تقدم له دخلًا إضافيًا) يتم تقديم مستندات بها.
  • شراء كراسة الشروط، وإرفاق إيصال سداد المقدم الذي بنهاية الكراسة.
  • صور من إثبات الحالة الاجتماعية للأرامل والمطلقات وعدد أفراد الأسرة، مع بيان أو مستند رسمي يوضح مصدر الدخل (في حال المطلقة تقدم مستند بالنفقة التي تتحصل عليها)
  • من يحصلون على معاشات، يقدمون مستند أو بيان من التأمينات الاجتماعية بتفاصيله.
الإعلان 16 الإسكان الاجتماعي

أسعار وحدات الإعلان 16 الإسكان الاجتماعي

وإن كنت ترغب في معرفة أسعار الشقق في الإعلان 16 الإسكان الاجتماعي، فإن الأمر رهن إعلان وزارة الإسكان والصندوق العقاري، لكن ينبغي أن تضع في اعتبارك أسعار الشقق في الإعلان 15 الإسكان الاجتماعي، فحسب آخر إعلان للإسكان الاجتماعي بدأت أسعار الوحدات من 471 ألف جنيه، ووصلت إلى 546 ألف جنيه، بالنسبة لمحدودي الدخل، أما متوسطي الدخل فتبدأ أسعار الوحدات من 700 ألف جنيه وتصل إلى 950 ألف جنيه، وهذه الأسعار غير شاملة الصيانة.

وتطلب الأمر سداد مقدم 35% من سعر الوحدة الإجمالي، بعائد 3% لأنه يتبع مبادرة التمويل العقاري بفترة سداد 30 عامًا، وبزيادة سنوية 7%، أو بقسط ثابت حتى انتهاء مدة التمويل.

عاجل