رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بمشاركة 17 دولة.. انطلاق المؤتمر العربي للأساليب الحديثة في إدارة المستشفيات الإثنين

نشر
مستقبل وطن نيوز

 تنطلق يوم الإثنين القادم، فعاليات المؤتمر العربي العشرون للأساليب الحديثة في إدارة المستشفيات، تحت عنوان "النظم الصحية العربية في ظل الثورة الصناعية الرابعة وتداعيات جائحة كورونا"، تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي القائم بأعمال وزير الصحة.

ينظم المؤتمر من قبل المنظمة العربية للتنمية الإدارية ـ إحدى المنظمات المتخصصة لجامعة الدول العربية- وبالتعاون مع وزارة الصحة والسكان ، والأمانة العامة للجامعة العربية، ومنظمة الصحة العالمية – المكتب الإقليمي لشرق المتوسط، وإمبريال كوليدج لندن. 

وذكر بيان صادر عن المنظمة العربية للتنمية الإدارية اليوم أنه سيشارك في المؤتمر أكثر من الخبراء والمختصين في مجال الإدارة والرعاية الصحية والقيادات الإدارية في وزارات الصحة بالدول العربية، ورؤساء الهيئات العربية ومجالس اعتماد المنشآت الصحية، وأعضاء الاتحادات الطبية والنقابات المهنية وعدد من المستثمرين بالقطاع الصحي من 17 دولة عربية.

ويتناول المؤتمر المنهجية الجديدة لإدارة النظم الصحية وأثر التقنيات في تغيير مشهد الرعاية الصحية محلياً وعالمياً، بالإضافة إلى طرق تأهيل العنصر البشري لاستخدامات التكنولوجيا الرقمية في القطاع الصحي ودور السياسات والنظم والإجراءات الصحية في تفعيل التكنولوجيا الرقمية في ذات المجال.
كما يناقش المؤتمر أهمية تطوير البنية التحتية للمستشفيات والمراكز الصحية، ووضع بروتوكولات ناجحة لمواجهة أية أزمات مماثلة في المستقبل، بما يسهم في تحسين الرعاية الصحية الأولية والرعاية السريرية على حدٍ سواء فضلا عن توظيف التقنيات الرقمية وتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة في تعزيز النظم الصحية ودعم قدراتها في مواجهة الأزمات الصحية، لتكون نظم مرنة قادرة على الصمود في ظل ما نشهده من تداعيات جائحة كورونا.

كما يهدف المؤتمر إلى تحقيق نقلة نوعية في إدارة المنظومة الصحية العربية وتعزيزها ودعم قدراتها في ضوء الدروس المستفادة من جائحة كورونا وعرض التجارب العملية الناجحة في القطاع الصحي عبر نماذج تطبيقية في ظل تداعيات الجائحة. 

ويتضمن المؤتمر خمس جلسات على مدى يومين يشارك فيها عدد من وزراء الصحة السابقين في حكومات الدول العربية، حيث تدور الجلسة الأولى حول" تكّيف الأنظمة مع التغيرات السريعة في الصحة والرعاية الصحية في ضوء الثورة الصناعية الرابعة" ويترأسها د. محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقاية – وزير الصحة الأسبق.

وتدور الجلسة الثانية حول "آثر التقنيات في تغيير مشهد الرعاية الصحية" ويترأسها م.هاني محمود مستشار رئيس الوزراء للإصلاح الإداري وزير التنمية الأسبق، كما تدور الجلسة الثالثة حول "دور الأنظمة الصحية والسياسات في ضوء الثورة الصناعية الرابعة" ويترأسها الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان الأسبق.

وتناقش الجلسة الرابعة (جلسة حوارية) حول "القوى البشرية في القطاع الصحي في ظل الثورة الصناعية الرابعة".، ويديرها أ.د. حمد بن عبدالله المانع وزير الصحة الأسبق بالمملكة العربية السعودية، وتناقش الجلسة الخامسة " تجارب إقليمية ناجحة حول تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة في مجال الرعاية الصحية" ويترأسها الدكتورة مها الرباط وزير الصحة الأسبق - المبحوث الخاص لمدير منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط لـكوفيد 19.

يذكر أن المؤتمر وورش العمل المصاحبة معتمد بعدد (15) ساعة تعليم طبي مستمر من الهيئة السعودية للتخصصات الطبية.

عاجل