رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| مسح سيزمي لشركات نفطية في مصر أول 2022.. والملا يبدي تفاؤله بزيادة الإنتاج

نشر
حقل ظُهر - أرشيفية
حقل ظُهر - أرشيفية

تعتزم عدة شركات بترولية، ضخ استثمارات جديدة بقطاع البترول، ومواصلة النشاط الاستكشافي في الحقول لزيادة الإنتاج النفطي والغازي العام المقبل، وسط توقعات بأن تفضي هذه النشاطات إلى نمو القطاع وزيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي.

وتستعد شركات شِل الهولندية وشيفرون الأمريكية وبريتش بتروليم البريطانية، تنفيذ مسح سيزمي بامتيازات حقولها في البحرين، الأحمر والمتوسط، العام المقبل، بحسب تصريحات وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، إلى «مستقبل وطن نيوز» على هامش ندوة مجلس الأعمال المصري الكندي، مشيراً إلى أن الشركات اتفقت مع وزارة البترول، على الإسراع في تنفيذ جدول المشروعات الجديدة لزيادة الإنتاج النفطي والغاز لمصر.

تفاؤل بزيادة الإنتاج المصري من النفط والغاز

وفازت «شِل» و«شيفرون» و«مبادلة»، بمزايدات شركة جنوب الوادي القابضة للبترول، للتنقيب عن النفط والغاز في البحر الأحمر، العام الماضي باستثمارات 326 مليون دولار، بينما تمتلك «بريتش بتروليم» حقول ريفين وأوزوريس وساتيس وهارمتان.

تفاؤل بزيادة الإنتاج المصري من النفط والغاز

ونجح قطاع البترول في توقيع 99 اتفاقية بترولية خلال السنوات السبع الماضية باستثمارات حدها الأدنى 17 مليار دولار، بالإضافة إلى جذب شركات عالمية جديدة للعمل بمصر، والوفاء بأكثر من 85 في المئة من مستحقات الشركاء المتراكمة التي كانت 6.3 مليار دولار وأصبحت 845 مليون دولار.

مصر بها مناطق استكشافية واعدة تبشر بزيادة الإنتاج 

الوزير أعرب عن تفاؤله بزيادة الإنتاج المصري من النفط والغاز الفترة المقبلة، وقال إن المباحثات مع الشركات تمضي لزيادة الاستثمارات في القطاع الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن مصر بها مناطق استكشافية واعدة تبشر بزيادة الإنتاج الفترة المقبلة.

مصر بها مناطق استكشافية واعدة تبشر بزيادة الإنتاج 

واحتلت مصر المركز الثامن عربيًا و24 عالميًا في إنتاج النفط خلال 2020 بعد أن تمكنت من إنتاج 616 ألف برميل نفط يوميًا، مقارنة بمعدلات إنتاجها خلال 2019 التي سجلت 653 ألف برميل يوميًا، كما حققت اكتفاءاً ذاتياً من الغاز، وبدأت تصدير شحنات إضافية للعديد من الأسواق.

طرح مزايدات للتنقيب عن الذهب والمعادن

من ناحيته، أشاد أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، في تصريحات إلى «مستقبل وطن نيوز» بالجهد المبذول من جانب وزارة البترول، وقال إن القطاع جاذب للاستثمارات بشكل كبير، بالإضافة إلى أن البحر الأحمر لا يزال لم يفصح بعد عما يخبئه من احتمالات بترولية واعدة.

نمو القطاع وزيادة المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي

ولم تشهد منطقة البحر الأحمر أي أعمال بحث أو استكشاف، نظراً لأنه لم يكن هناك ترسيم حدود بين مصر والسعودية، و تم توقيع 3 اتفاقيات بترولية مع شركات «شيفرون» و«شل» و«مبادلة»، ويجرى حالياً مشروعات المسح تمهيداً لبدء الحفر العام المقبل.

نمو القطاع وزيادة المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي

الوزير الأسبق، قال إن خطط التطوير التي بدأت مبكراً في القطاع ألقت بظلالها على حجم الإنتاج، والإنجاز المتحقق في قطاع الغاز بعدما حقق الاكتفاء الذاتي قبل سنوات، بالإضافة إلى إيلاء اهتمام كبير بملف الثروة المعدنية عبر طرح مزايدات للتنقيب عن الذهب والمعادن، وهو ما سيؤدي إلى نمو القطاع وزيادة المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي.

مصر بها مناطق استكشافية واعدة تبشر بزيادة الإنتاج 

و حققت مصر الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي بنهاية شهر سبتمبر 2018 واستئناف التصدير، حيث ارتفع إنتاج مصر من الغاز إلى أكثر من من 7 مليار قدم مكعب يومياً، والتحول من معدل نمو سالب بقطاع الغاز خلال الأعوام السابقة من سالب 11 في المئة إلى موجب 25 في المئة عام 2018/2019.

عاجل