رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

2022 عامًا مبشرًا لفنادق قطاع الأعمال بعد انتهاء التطوير.. ومسؤولون: خطوة لتعظيم الإيرادات

نشر
فندق ريتز كارلتون
فندق ريتز كارلتون أحد فنادق قطاع الأعمال العام

تنتهي وزارة قطاع الأعمال العام، من خطط إحلال وتجديد الفنادق التابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق، خلال العام المقبل 2022، حيث وضعت الشركات التابعة جداول زمنية، وأدرجت الفنادق المملوكة لها ضمن خطة الإحلال والتجديد، بغية زيادة إيرادات شركات القطاع بالاستفادة من الزخم الذي يشهده قطاع السياحة في الوقت الحالي.

ووضعت شركة مصر للفنادق، التابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق، إحدى شركات قطاع الأعمال العام، خطة لتطوير الفنادق المملوكة، مثل نايل ريتز كارلتون وسفير دهب ريزورت، لتعظيم الإيرادات الناتجة عن التشغيل وزيادة نمو النشاط العام المقبل.

جدول زمني لتطوير «النيل ريتز كارلتون» و«سفير دهب»

تشمل الخطة التي اطلع عليها «مستقبل وطن نيوز» من واقع محضر اجتماع الجمعية العامة العادية للشركة، والمُخطر ببيان إفصاح للبورصة المصرية، وضع جدول زمني لتطوير فندق النيل ريتز كارلتون بمنطقة وسط البلد بالقاهرة، وتقديم خدمات جديدة للنزلاء عبر تطوير مناطق اللوبي والمدخل والجراج، بالإضافة إلى تطوير فندق سفير دهب، بتطوير 120 غرفة ومطاعم وحدائق خارجية بالفندق.

جدول زمني لتطوير «النيل ريتز كارلتون» و«سفير دهب»

«من المقرر افتتاح فندق سفير دهب ريزورت بعد أعمال التطوير»، تقول ميرفت حطبة رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للسياحة والفنادق، إحدى شركات قطاع الأعمال العام، في تصريحات لـ«مستقبل وطن نيوز»، مشيرةً إلى أن خطط التطوير تستهدف عدة فنادق أخرى لا تتبع شركة مصر للفنادق.

وتأسست شركة مصر للفنادق منذ عام 1955 وتعتبر إحدى الشركات العاملة في مجال السياحة والفنادق، وتعمل تحت مظلة الشركة القابضة للسياحة والفنادق، وتمتلك فندق النيل ريتز كارلتون – القاهرة الذي افتتح في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر باسم فندق النيل هيلتون سابقاً عام 1959، بالإضافة إلى فندق سفير دهب ريزورت الذي تم افتتاحه عام 1998م.

45 مليار جنيه فاتورة تطوير الفنادق التاريخية

وتنفذ وزارة قطاع الأعمال العام خطة تمويل تطوير مصانع وشركات قطاع الأعمال العام التي تتبعها الوزارة والشركات في تمويل مشروعات التطوير التي يتم تنفيذها في التوقيت الحالي وتتجاوز تكلفتها 45 مليار جنيه.

45 مليار جنيه فاتورة تطوير الفنادق التاريخية

وأضافت ميرفت حطبة، أن من بين الفنادق الأخرى المدرجة في خطة الإحلال والتجديد، فنادق: فلسطين، شيبرد، ماريوت، ميرديان دهب، كوزمبوليتيان، وونتر بالاس التابعة لشركة إيجوث، متوقعة أن تفضي عملية الإحلال والتجديد والتطوير إلى تعزيز قدرة الشركات على تحقيق الأرباح بالاستفادة من التعافي الحالي في قطاع السياحة.

نسب الإشغال للفنادق تحسنت بعودة حركة الطيران الدولي

من جانبه، قال عمرو عطية، رئيس مجلس إدارة شركة مصر للفنادق، إن نسب الإشغال للفنادق تحسنت خلال الفترة الحالية بعد عودة حركة الطيران الدولي تدريجيًا وقيام كثير من الدول بالتعايش مع الجائحة، واتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة، حيث بلغ نسب الإشغال الفندقي متوسط 65 في المئة قبل أن ترتفع إلى 80 بالمئة منتصف العام 2021.

ومن المقدر أن تبلغ استثمارات قطاع السياحة والآثار نحو 8.5  مليار جنيه في عام 21/2022 مقابل نحو 5,2 مليار جنيه متوقع عام 20/2021 بنسبة نمو 64 في المئة ومقابل 5,5 مليار جنيه استثمارات فعلية عام 19/2020 بخطة وزارة التخطيط، حيث من المتوقع على مستوى إنتاج القطاع، أن يصل إلى نحو 120 مليار جنيه بالأسعار الجارية مقابل بلوغه 93 مليار جنيه خلال عام 20/2021، بنسبة نمو تناهز 29 في المئة، ومن المستهدف ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي لقطاع السياحة بالأسعار الجارية خلال عام 21/2022 إلى 91,4 مليار جنيه مقارنة بنحو 69,5 مليار جنيه في العام السابق، بنسبة نمو 31,5 في المئة.

نسب الإشغال للفنادق تحسنت بعودة حركة الطيران الدولي

وأضاف عمرو عطية، أن الفنادق حققت أعلى إيرادات محققة وسط الفنادق ذات نفس المستوى التنافسي، بدعم من التوسع في المؤتمرات والحفلات الخارجية لتحقق أعلى مستوى والترتيب رقم 1 وسط الفنادق ذات المستوى التنافسي، ومساعي الاستفادة من مبادرات البنك المركزي المصري لتنشيط فنادق القطاع، عبر الحصول على تسهيل ائتماني متوسط الأجل بعوائد تشجيعية من خلال سعر فائدة 8 بالمئة وتقسيطه على عامين.