رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الحبس أو الغرامة».. عقوبة التهرب من الخدمة العسكرية

نشر
الخدمة العسكرية
الخدمة العسكرية

عقوبة التهرب من الخدمة العسكرية.. يعتبر التهرب من الخدمة العسكرية جريمة يعاقب عليها القانون؛ لأن الشخص يتخلى عن الدور الوطنى في حماية أرضه وشعبه.


عقوبة الهروب من الخدمة العسكرية بعد الدخول

يعتبر الهروب من الخدمة العسكرية بعد الدخول هو أكثر جسامة من التخلف عن التجنيد، وفي حالة هروب المجند من الخدمة العسكرية يعاقب بموجب المادة 154 من قانون القضاء العسكري رقم 25 لسنة 1966 فإن الذى يهرب أو يشرع فى الهروب من خدمة القوات المسلحة يعاقب عليه بالإعدام أو بجزاء أقل منه منصوص في هذا القانون أما إذا ارتكبها في غير خدمة فتكون العقوبة الحبس أو جزاء أقل منه.

عقوبة التهرب من الخدمة العسكرية

ما التخلف عن التجنيد؟ 

يعتبر التخلف عن التجنيد هو عدم التقدم للتجنيد لأداء الخدمة العسكرية في السن القانوني المحدد للشخص أو كان قد تقدم للتجنيد ولكنه لم يستكمل إجراءات التجنيد (لم يتسلم الزي الميري ويلتحق بسلاح معين).

عقوبة التخلف عن التجنيد

حددت المادة 49 من القانون رقم 127 لسنة 1980 بأنه يعاقب كل شخص تخلف عن التجنيد عن مرحلة الفحص أو التجنيد متى تجاوز سنه الثلاثين عامًا بالحبس وغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، ويفضل أن يتم اصطحاب محام في تلك الحالة لأن المتخلف عن التجنيد يتم التحقيق معه وتحديد جلسة له.

 

عقوبة التهرب من الخدمة العسكرية

خطوات الإعفاء من الخدمة العسكرية بعد سن 30

أما عن إجراءات إنهاء الموقف التجنيدى للمواطنين المتخلفين عن التجنيد لمن بلغوا سن الامتناع عن التجنيد (30 عاما)، هو التقدم إلى منطقة التجنيد والتعبئة التابع لها بالمستندات وإحضار فيش جنائى، وشهادة الميلاد، وبطاقة الرقم القومى، وبطاقة الخدمة العسكرية (6 جند) أو رقم البطاقة الشخصية الورقية المستخرجة أول مرة وجهة استخراجها لمواليد عام 1984، وما قبلها وفى حالة سابقة الحصول على إعفاء أو استثناء مؤقت يتم تقديم ما يفيد زوال السبب.

وفور تقدم المواطن المتخلف عن التجنيد إلى منطقة التجنيد التابع لها بالمستندات المشار إليها يتم التحقيق معه؛ ثم إحالته رفقة كافة أوراقه إلى النيابة العسكرية المختصة لإجراء شؤونها وهو التقرير بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية أو الإحالة للمحكمة العسكرية للجنح.

وعقب انتهاء الإجراءات القانونية يتم تقدم المواطن إلى المنطقة مرة أخرى للحصول على النموذج المعد لذلك، والذى يجوز الاعتداد به أمام كافة الوزارات والجهات المعنية بالدولة تبين الموقف التجنيدى.

ويقوم الشخص بتلك الإجراءات من خلال مكاتب وإدارات التعبئة والتجنيد المنتشرة على مستوى محافظات الجمهورية وهي  الهايكستب وتضم القاهرة والقليوبية وحلوان، ومنطقة تعبئة الجيزة، وتضم الهرم والجيزة والفيوم و6 أكتوبر، وتعبئة الإسكندرية وتضم العامرية والإسكندرية ومطروح والبحيرة، وتعبئة طنطا، وتضم سيجر والغربية والمنوفية، وتعبئة المنصورة وتضم سندوب والدقهلية ودمياط وكفرالشيخ، وتعبئة المنيا وتضم المنيا الجديدة المنيا وبنى سويف.

الفرق بين التخلف والهروب من التجنيد

ويعتبر الهروب من التجنيد أوالتخلف عن التجنيد من أداء الخدمة العسكرية هو هروب الشاب من موقع المسؤولية وعدم القيام بدوره الوطنى، ويعاقب القانون على الواقعتين لكن تختلف كل منهما عن الأخرى.

ويعتبر الهروب من التجنيد هو أن يكون المجند قد استلم الزي العسكري وعرف السلاح الملتحق به وهرب من التجنيد، ويكون مهددا بالقبض عليه من قبل الشرطة العسكرية.

بينما التخلف عن التجنيد هو عدم ذهاب الشخص المطلوب للتجنيد إلى المنطقة العسكرية لأداء واجب الخدمة العسكرية حتى إتمام سن الامتناع عن أدائها.

عقوبة التهرب من الخدمة العسكرية


خطوات استخراج شهادة الموقف من التجنيد

يرصد «مستقبل وطن نيوز»، خطوات استخراج شهادة الموقف من التجنيد، وهي:

1- الدخول للموقع الرسمي لوزارة الدفاع - هيئة التنظيم والإدارة إدارة التجنيد والتعبئة.

2- الشهادة التي يتم استخراجها هي شهادة الإعفاء من الخدمة العسكرية المصغرة (بحجم الكارنيه).

3- حال طلب شهادة إعفاء ورقية (إضافية) يتم استخراجها برسوم إضافية.

4- يتم تحديد مكان تسلم شهادة الإعفاء.

5- يتم الضغط على تسجيل البيانات والاحتفاظ برقم الطلب المقدم.

6- يتم دراسة الطلب المقدم بمعرفة المختصين بإدارة التجنيد والتعبئة ومناطقها التابعة لتحديد أحقية المواطن في الحصول على الخدمة.

7- يتم متابعة موقف دراسة الطلب المقدم من خلال الضغط على الاستعلام عن شهادة الإعفاء باستخدام البيانات الأساسية (نوع الإعفاء - الرقم الثلاثي - الرقم القومي).

عقوبة التهرب من الخدمة العسكرية

الرد بموقف الدراسة بإحدى النتائج الآتية:
 

- لا مانع من استخراج شهادة الإعفاء من الخدمة العسكرية بعد سداد الرسوم المقررة.

- لاستكمال دراسة طلبكم مطلوب رفع المرفقات المطلوبة من خلال الموقع الإلكتروني عند الاستعلام عن موقف الطلب.

- لا مانع من استخراج شهادة الإعفاء من الخدمة العسكرية بعد تقديم المستندات المطلوبة لإدارة التجنيد والتعبئة / منطقة التجنيد والتعبئة التابع لها.

- لا مانع من استخراج شهادة الإغفاء برجاء التوجه إلى منطقة التجنيد والتعبئة التابع لها ومعك صورة شخصية مقاس 4*6 خلفية بيضاء.

- التقدم لإدارة التجنيد والتعبئة لمراجعة موقفك واستخراج شهادة الإعفاء.

- التقدم لمنطقة التجنيد والتعبئة التابع لها لمراجعة موقفك واستخراج شهادة الإعفاء.

- للاستعلام عن نتيجة دراسة طلب شهادة الإعفاء والرسوم المحددة مقابل الخدمة يتم تسجيل البيانات المطلوبة؛ ثم الضغط على الاستعلام أو الدفع، مع إمكانية سداد الرسوم إلكترونيا من خلال الموقع.

حال طلب إرفاق مرفقات من خلال الموقع يتم إرفاق صورة واضحة من أصل المستند/ المستندات المطلوب إرفاقها.