رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المدينة الذهبية.. أفضل الاكتشافات الأثرية عالميا في 2021

نشر
مستقبل وطن نيوز

ما تزال أرض مصر غنية بكنوزها وآثارها التي تدهش العالم بأسرار عن حياة القدماء المصريين، ومع نهاية العام اختارت مجلة الآثار الدولية archaeology magazineالمدينة الذهبية المفقودة بالأقصر، ضمن قائمة الاكتشافات الأثرية العالمية العشرة الأهم خلال عام 2021.

ووفقا لتقرير بثه ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المُذاع على القناة الأولى، البعثة المصرية برئاسة الدكتور زاهي حواس اكتشفت المدينة المفقودة تحت الرمال والتي كانت تسمى صعود آتون ويعود تاريخها إلى عهد الملك أمنحتب الثالث. 

واستمرّ استخدام المدينة من قبل توت عنخ آمون، أي منذ 3 آلاف عام، وتعتبر هذه المدينة أكبر مستوطنة إدارية وصناعية في عصر الامبراطورية المصرية على الضفة الغربية للأقصر، حيث عُثر بها على منازل يصل ارتفاع بعض جدرانها إلى نحو 3 أمتار ومقسمة إلى شوارع. 

بدأت أعمال التنقيب عن المدينة التي تقع في منطقة الحفائر بين معبد رمسيس الثالث في مدينة هابو ومعبد أمنحتب الثالث في سبتمبر عام 2020 وفي غضون أسابيع بدأت تشكيلات من الطوب اللبن بالظهور في جميع الاتجاهات وكانت دهشة البعثة الكبيرة حينما اكتشفت أن الموقع هو مدينة كبيرة في حالة جيدة من الحفظ وبجدران شبه مكتملة وبغرف مليئة بأدوات الحياة اليومية.

عاجل