رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

غادة والي: رصدنا محاولات لبيع تطعيمات فاسدة على مواقع الإنترنت

نشر
 غادة والي
غادة والي

قالت الدكتورة غادة والي وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة، إن المؤتمر التاسع للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمحاربة الفساد المنعقد حاليًا في شرم الشيخ "محفل دولي هام"، موضحة أن مؤتمر الدول الأطراف لمكافحة الفساد يعقد كل عامين، وأن مصر اختارت موضوع مهم هو التعافي بنزاهة في أوقات الأوبئة.

وأوضحت والي - في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON"، مساء الإثنين - أن القطاع الصحي من أحد الموضوعات المهمة في مؤتمر الدول الأطراف لمكافحة الفساد.

وكشفت المدير التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة عن رصد محاولات لبيع لقاحات فاسدة حول العالم في قطاع الصحة، وهناك فساد في هذا الأمر، قائلة: "الدول والحكومات تكون تحت ضغوط كبيرة في أوقات الأزمات والأوبئة والدول تسعى للإنفاق السريع والمباشر لدعم مواطنيها تحت ضغوط صحية واجتماعية".

وتابعت: "هناك فرص لوجود اختراقات من العصابات الدولية المنظمة التي تسعى للربح وبالفعل رصدنا على مواقع الإنترنت إعلانات عن لقاحات وتطعيمات فاسدة ومحاولات لاختراق مناقصات حكومية في دول كبرى لشراء أجهزة ومعدات لمواجهة الجائحة وهي أحد الموضوعات التي اهتمت بها دول كثيرة".

وأشارت إلى أن التسجيل في نسخة المؤتمر الحالي تاريخية، قائلة: "شارك في المؤتمر عدد كبير من ممثلي الدول بلغ عددهم 152 دولة و500 منظمة مجتمع مدني ونحو 40 مركزًا بحثيًا، وهذا أمر تاريخي وفريد لأول مرة نشهد هذا الزخم"، موضحة أن قطاع الرياضة ضمن الجوانب التي بدأت تناولها بشكل كبير، وهناك اهتمام كبير بها وسوف يصدر تقرير منظم في هذا الشأن.

وحول تصنيف الفساد أو المناطق الأعلى في الفساد قالت: التصنيف لا يكون بالمناطق لكن ذكر في جنبات المؤتمر أن القارة الإفريقية تعاني من هروب الأموال الفاسدة وهي عابرة للحدود ومن أهم الأمور المعوقة للتنمية.

عاجل