رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بنسبة 95%.. مفاعل أنشاص يغطي احتياجات السوق من النظائر المشعة

نشر
مفاعل إنشاص
مفاعل إنشاص

قال مدير مفاعل مصر البحثي الثاني في أنشاص، الدكتور مجدي زكي: إن “المفاعل يغطي حوالي 95 في المئة من إنتاج النظائر المشعة للاستخدامات المختلفة (طب ـ زراعة ـ صناعة) في مصر”.

وأضاف زكي- خلال فعاليات المؤتمر الخامس عشر لـ "الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية" والذي تنظمه الهيئة العربية للطاقة الذرية بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية المصرية، في الفترة من 12 حتى 16 ديسمبر 2021، بمدينة أسوان: أن المفاعل الذي يتميز بقدرة (2 ميجاوات، تمكن من الوفاء باحتياجات السوق المصري من النظائر خلال جائحة "كورونا" والتي أثرت على توفر النظائر في العالم، مشيرا إلى أن المفاعل يستهدف تأهيل كوادر بشرية وطنية عالية الخبرة في مجالات تصميم وإنشاء المفاعلات ومعامل الوقود النووي.

وأشار إلى أن هيئة الطاقة الذرية المصرية تسعى في الوقت الحالي إلى استغلال هذه الإمكانيات، لتغطية إجمالي احتياجات مصر والتصدير للبلاد العربية والأفريقية، منوها بأن هيئة الطاقة الذرية تستعد للاحتفال في 27 نوفمبر 2022 بمرور 25 سنة على إنشاء وتشغيل مفاعل مصر البحثي.

كما اتصل مدير المفاعل بغرفة التحكم في مفاعل مصر البحثي، واستعرض على الهواء مباشرة شاشات التحكم في المفاعل ووسائل الأمان النووي به.

ويشارك في المؤتمر أكثر من 170 باحثا من 10 دول عربية هي (مصر، لبنان، تونس، اليمن، الأردن، فلسطين، ليبيا، السعودية، السودان، والعراق)، ويناقش 116 بحثاً في مجالات العلوم النووية الأساسية، والمسرعات، ومفاعلات البحوث ومفاعلات القوى النووية، وتوليد الكهرباء وإزالة الملوحة، وتطبيقات النظائر المشعة، وعلوم المواد والبيئة، والأمان والأمن النوويين والضمانات، وتخطيط الطاقة وتنوع مصادرها، وإدارة المعرفة والقبول الشعبي.

عاجل