رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الزراعة يكشف تفاصيل «التعاون الثلاثي» لإنتاج لقاح فيروس كورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن  برتوكول التعاون الثلاثي مع المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية ومركز البحوث الزراعية وشركة إيفا فارما، هدفه استكمال دراسات إنتاج لقاح فيروس كورونا، يأتي ذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية بالاهتمام بالبحوث التطبيقية التي تخدم المجتمع.

وأشار وزير الزراعة، إلى أن التعاون الوثيق بين وزارتي التعليم العالي والزراعة حيث تمتلكان الإمكانيات البحثية، والفرق العلمية القادرة على عزل وتمرير وتثبيط الفيروسات، لافتًا إلى أنه سيتم التعاون مع شركة "إيفا فارما" في مجالات البحث والتطوير والتصنيع والتعبئة والتغليف والتوزيع والترويج للمنتجات الصيدلانية، حيث تمتلك الشركة العديد من الخبرات والقدرات المادية والمعنوية لإنتاج وتعبئة اللقاح المصري الجديد.

ومن جانبه، أكد الدكتور حسام عبدالغفار، الأمين العام للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية أن التصنيع سيتم في حال نجاح التجارب الإكلينيكية.

وأوضح الدكتور رياض أرمانيوس، العضو المنتدب لشركة إيفا فارما، أن وزارتي التعليم العالي والزراعة سيعملان على تحضير وإنتاج ما يُسمى بـ«الإنتيجين الفيروسي المُثبط المُصنع معمليًا»، وهو أحد الخُطوات الرئيسية في تصنيع اللقاح المصري، مشيراً إلى أن هذا الإنتاج سيتم داخل المُجمع الصناعي لشركة إيفا فارما، وسيتم وفقًا لاشتراطات هيئة الدواء المصرية، ومُتطلبات منظمة الصحة العالمية ووكالة الدواء والغذاء الأمريكية FDA، تمهيداً لتصنيع لقاح قادر على الوقاية من فيروس كورونا المُستجد.

وشهد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القائم بأعمال وزير الصحة والسكان، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي،، توقيع بروتوكول تعاون ثلاثي بين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، ومركز البحوث الزراعية، وشركة إيفا فارما للأدوية، لاستكمال الدراسات لإنتاج اللقاح المصري الجديد "Egyvax" المُضاد لفيروس كورونا المستجد، وكذلك إجراء الأبحاث اللازمة للتأكد من أمان وفاعلية اللقاح.

وقع بروتوكول التعاون، د.حسام عبدالغفار الأمين العام للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، ود. محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، ود. رياض أرمانيوس الرئيس التنفيذي لشركة إيفا فارما والعضو المُنتدب لها.

عاجل