رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«التصديري للصناعات الغذائية»: نستهدف زيادة الصادرات إلى 10 مليارات دولار

نشر
سلع غذائية
سلع غذائية

قال رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية المهندس هاني برزي، إن قطاع الصناعات الغذائية في مصر لديه من الإمكانيات والقدرات التي تمكنه من وصول صادراته لنحو 10 مليارات دولار، في إطار خطة الدولة لزيادة الصادرات إلى 100 مليار دولار.

جاء ذلك خلال حلقة نقاشية حول "سلامة الغذاء في مصر.. المضي قدما" نظمها المجلس على هامش فعاليات الدورة السادسة لمعرض "فوود افريكا" والذى يقام بمركز مصر للمعارض الدولية، خلال الفترة من 12-14 ديسمبر الجاري، بمشاركة 400 شركة محلية وعالمية، ومشاركة عدد من الخبراء والمسؤولين بمصر والعالم.

وأشار برزي إلى أن صادرات مصر من الصناعات الغذائية اقتربت من الوصول لـ 4 مليارات دولار خلال العام الجاري، رغم استمرار ظروف جائحة كورونا والتي أدت إلى تعطيل سلاسل الإنتاج. 

وأوضح أن صرف مستحقات المصدرين لدى صندوق تنمية الصادرات ساهمت في حل مشكلات السيولة للشركات وضخ استثمارات جديدة، لافتًا إلى أن استراتيجية المجلس تولي أهمية قصوى لزيادة قاعدة المصدرين مع التركيز على دعم صغار المصدرين مع التركيز على عمليات التدريب والتأهيل والتوسع في البعثات التجارية للأسواق المستهدفة. 

وشدد على أن عمليات الرقابة على سلامة الغذاء الهدف منها هو حماية المواطن المصري، والحفاظ على سمعة المنتجات والصادرات المصرية، وأن تصدير منتجات دون المستوى تسبب العديد من المشكلات التي قد تؤثر على الصادرات المصرية للأسواق الخارجية. 

من جانبه، أكد رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات الغذائية المهندس أشرف الجزايرلي، أن الغرفة حريصة على تنفيذ رؤية الدولة للارتقاء بمستوى الصناعة الوطنية وتعزيز تنافسيتها، من خلال بحث فرص القطاع الغذائي المصري في أسواق أفريقيا والمساندة الكاملة للشركات في قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة للتأهيل للانضمام إلى منظومة التصدير وتحقيق المستهدف من خطة الدولة لمضاعفة حجم الصادرات المصرية إلى 100 مليار دولار، مشيدا بالمشاركة القوية والمميزة لشركات الصناعات الغذائية أعضاء الغرفة بالدورة السادسة من معرض فوود افريكا بإجمالي 285 شركة غذائية، والتي تعكس مدى تطور الصناعة المصرية وقدرتها على مواصلة النمو في مختلف الأسواق المحلية.

وأوضح أن معرض فوود افريكا يعد بوابة لتعزيز القدرات الإنتاجية والتسويقية للمنتج المصري للنفاذ للأسواق العالمية وخاصة السوق الأفريقي، لافتًا إلى أن المعرض يمثل فرصة هائلة للشركات لبحث الفرص التصديرية وعقد لقاءات وشراكات تجارية، بالإضافة إلى التعرف على أحدث التكنولوجيات والاتجاهات الحديثة في مجال التصنيع والتعبئة والتغليف.

وأكد المدير التنفيذي للغرفة محمود البسيوني، أن عدد المنشآت التي سجلت في الهيئة العامة لسلامة الغذاء بلغت نحو 1500 منشأة بقطاع الصناعات الغذائية، وأن الهيئة وضعت نحو 330 منشأة بالقوائم البيضاء.

وذكر أن الهيئة عملت على تحديث استراتيجية الرقابة على السلع الغذائية الواردة للسوق المصري، من خلال خفض مدة الإفراج الجمركي، الأمر الذي أثر إيجابيًا على عملية توريد وتداول السلع بين حلقات التداول حتى وصولها للمستهلك. 

ولفت البسيوني إلى أنه كان للهيئة دور في إصدار قانون ضرورة تسجيل المستورد الخارجي، مشيرًا إلى أن الهيئة هي الجهة المنوطة بالرقابة على الغذاء وتداوله، وهو أساس هدف القانون ولائحته التنفيذية لإنشاء هيئة سلامة الغذاء وهو توحيد الجهات الرقابية على السلع الغذائية.

من جانبه، قال رئيس هيئة سلامة الغذاء الدكتور حسين منصور: إن معرض فود افريكا يمثل بوابة عبور المنتجات المصرية للأسواق العالمية وتعزيز القدرات الإنتاجية والتسويقية للمنتج المصري، مشيرًا إلى الجهود التي تقوم بها هيئة سلامة الغذاء، فيما يتعلق بتطبيق المعايير الحديثة للرقابة على المنتجات للموردين والمصدرين، من خلال تطبيق المواصفات القياسية ومعايير الجودة. 

عاجل