رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مظاهرات حاشدة فى إسطنبول ضد تردي الأوضاع الاقتصادية بتركيا.. فيديو

نشر
احتجاجات حاشدة باسطنبول
احتجاجات حاشدة باسطنبول ضد تردي الأوضاع الاقتصادية فى تركيا

خرج آلاف الأتراك، اليوم الأحد، فى مظاهرات حاشدة فى مدينة إسطنبول، ضد تردي الأوضاع الاقتصادية التى تشهدها البلاد، بسبب سياسات حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه الرئيس التركي، رجب طيب أرودغان.
وقالت وكالة "فرانس برس"، إنه تجمع أكثر من 5 آلاف متظاهر تلبية لدعوة النقابات الرئيسية واحتجاجا على تدهور قيمة الليرة التركية ونسبة التضخم، وفقا لموقع "روسيا اليوم".

حرب تحرير العمل ضد العبودية

من جانبها، قالت الأمينة العامة لاتحاد نقابات العمال الثوريين، أرزو جركس أوغلو، -فى كلمتها خلال المظاهرة-: من ساحتنا هذه نبدأ حرب تحرير العمل ضد العبودية، معًا نحمي عملنا وبلدنا ومستقبل أطفالنا، من واجبنا تغيير هذا النظام غير العادل.

“نحن نزداد فقرا كل يوم”

وأضافت : "نحن نزداد فقرا كل يوم، لكن كل شيء على ما يرام بحسب السادة الذين يديرون البلاد. نحن نقول إنه لم يعد بإمكاننا توفير احتياجاتنا، يدعي المكتب الوطني للإحصاءات أن نسبة التضخم تبلغ 21% فقط ... لا تستخفوا بذكاء الطبقة العاملة".

"لم يعد بإمكاننا تدبر أمورنا"

إلى ذلك، صرحت سيبل جيليك، الموظفة في مصنع قطع غيار سيارات، والتي شاركت فى المظاهرة :"لم يعد لدينا الإمكانات للاهتمام بمنازلنا بشكل صحيح ... لم يعد بإمكاننا تدبر أمورنا".

وطالب المشاركون فى المظاهرة، برفع صافي الحد الأدنى للأجور الذي يبلغ حاليا 2825 ليرة (179 يورو)، إلى 5200 ليرة (331 يورو).

انخفاض قيمة الليرة أمام الدولار

يشار إلى أنّ الحكومة التركية، فشلت في إنقاذ العملة الوطنية «الليرة» أمام العملات الأجنبية، حيث هوت قيمتها أمام الدولار إلى مستويات قياسية، فقامت بتحميل المواطن التركي الفاتورة، وذلك بفرض زيادات للأسعار على كافة احتياجاته.

حد أقصى لمشتريات المواطنين من المنتجات الأساسية

إلى ذلك، أعلنت مراكز شراء المنتجات الغذائية الكبرى في مدينة إسطنبول، عن حد أقصى لمشتريات المواطنين من المنتجات الأساسية، خاصة الزيت والحليب والدقيق والسكر والسجائر.

وبسبب زيادة أسعار البنزين والديزل والغاز المسال، والسلع الغذائية، رفعت مراكز التسوق لافتة “عزيزي العميل، المبيعات من جميع أنواع الألبان لدينا تقتصر على زجاجة واحدة. شكرا لتفهمك”.

تعيين حد أقصى لمشتريات المواطنين من المنتجات الأساسية
عاجل