رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أضرار الرموش الصناعية والمغناطيسية وكيفية إزالتها بأمان

نشر
الرموش الصناعية
الرموش الصناعية

تقبل الفتيات على صالونات التجميل لتركيب الرموش الصناعية، لتغيير مظهرها الجمالي أو لضعف رموشها الطبيعية، لكن حذرت العديد من التقارير أن الرموش الصناعية لها أضرار لا حصر لها.

ما هي اضرار الرموش الصناعية؟

إذا كنت ترتدي رموشًا اصطناعية أو تفكري في القيام بذلك ، فمن المهم أن تعرف أنه في أي وقت يكون لديك جسم غريب بالقرب من عينك يكون هناك عامل خطر، أكثر المشاكل التي تسببها الرموش الصناعية شيوعًا هي:

1- التهابات العين

​​​​​​يمكن أن تحدث العدوى عندما تتجمع البكتيريا تحت غراء الرموش وعلى الرموش الصناعية نفسها، إذا قمت بتخزين وإعادة استخدام رموشك الصناعية فهناك خطر دخول البكتيريا والأوساخ الضارة إلى العين.

يمكن أن تنتج العدوى أيضًا عن نسيان تنظيف جفونك بعد إزالة الرموش الصناعية، أو مشاركتها مع صديق، مما يتسبب في انتقال العدوى، مما قد يؤدي إلى دمل الجفن أو التهاب الملتحمة.

2- ردود الفعل التحسسية

يعاني بعض الأشخاص من رد فعل تحسسي تجاه الغراء المستخدم لتثبيت الرموش في مكانها، لأنه غالبًا ما يحتوي على الفورمالديهايد، ولكن قد يكون هناك عدد قليل من الأشخاص لديهم حساسية من الألياف المستخدمة في صنع الرموش الاصطناعية بأنفسهم.

يمكن أن تتسبب ردود الفعل التحسسية تجاه الرموش في الشعور بالوخز أو الحرقة أو التورم أو الطفح الجلدي، وتتطلب ردود الفعل التحسسية الشديدة زيارة غرفة الطوارئ لمنع أي فقدان للرؤية أو مزيد من المضاعفات.

الرموش الصناعية

كيف يمكنني تجنب مشاكل العين المصاحبة للرموش الصناعية؟

أفضل حل لتجنب مشاكل العين المصاحبة للرموش الاصطناعية هو اختيار عدم ارتدائها، ولكن إذا كان لا بد من ذلك، فحاولي الحفاظ على عينيك آمنة من خلال:

1- الحد من كمية الغراء المستخدمة.

2- تجنب الرموش اللامعة أو ذات الفصوص الفضية.

3- إزالة الرموش بلطف.

4- تنظيف الجفن بعد إزالة الرموش.

أضرار غراء الرموش

تنجم معظم المضاعفات الناتجة عن وصلات الرموش عن تفاعل الجلد أو الحساسية تجاه المواد الكيميائية المستخدمة في الغراء اللاصق، يمكن أن تتسبب الظروف غير الصحية أيضًا في حدوث مضاعفات.

تشمل الأعراض التي قد تواجهها ما يلي:

1- حرقان في العين وعلى الجفن.

2- تورم شديد.

3- عيون حمراء أو محتقنه بالدم.

4- ألم حاد.

ما هي الرموش المغناطيسية ؟

الرموش المغناطيسية هي رموش اصطناعية تلتصق بعينيك باستخدام إما شرائط مغناطيسية مجمعة معًا ، أو  كحل مغناطيسي مرسوم على جفنك، ويتم وضع شريط واحد أسفل رموشك، وشريط آخر مع مغناطيس على طول قاعدته يوضع فوق رموشك لتلتصق ببعضها البعض وتضع رموشك الطبيعية بين الرموش شريحتين.

من ناحية أخرى، تبدو رموش الآيلاينر المغناطيسية مثل الرموش الصناعية، ولكن بدلاً من استخدام الغراء للالتصاق بها، يمكنك استخدام محدد عيون مغناطيسي، وتمتلئ هذه الآيلاينر بأكاسيد الحديد التي تعمل مثل مغناطيس الطلاء، بينما تحتوي الرموش على شريط مغناطيسي صغير على طول الجزء السفلي، ما عليك سوى وضع الجزء العلوي من عينك بالكحل أو الايلاينر والصقها بسهولة.

أضرار الرموش الدائمة 

إن ارتداء الرموش الطويلة جدًا أو الكثيفة جدًا يمكن أن يسبب ضررًا على المدى الطويل؛ فهي تزن أكثر من الرموش الأقصر ويمكن أن تسبب إجهادًا لبصيلات الشعر، وهذا الضغط يمكن أن يجعل رموشك الطبيعية تتساقط قبل الأوان، وعندما يحدث ذلك باستمرار يمكن أن يسبب ضررًا دائمًا، ومن الأفضل التمسك بطول لا يزيد عن 2 مم أطول من رموشك الطبيعية وقطر لا يتجاوز رموشك الطبيعية.

اضرار الرموش الصناعية

تأثير الرموش الصناعية على العين

حذر خبراء التجميل وفقا لموقع marieclaire من مخاطر الرموش الصناعية على العين، ويمكن أن تزيد الرموش الصناعية من خطر الإصابة بعدوى الجفن والعين، كما يمكن أن تتراكم البكتيريا تحت الغراء أو عليه وعلى الرموش نفسها عند ارتدائها لفترة طويلة من الزمن، ومع وجود الرموش في مكانها، يصعب تنظيفها حول العينين، مما يسمح للبكتيريا بالتراكم.

كيفية العناية بالرموش 

1- استخدمي الفرشاة يوميًا وتعاملي مع وصلات رموشك برفق، يتم وضعها على رموشك لذا عاملها بلطف.
2- نظف ملحقاتك بانتظام باستخدام منظف خالٍ من الزيت، أو يفضل غسول الرموش المصمم خصيصًا لوصلات الرموش.
3- جففهم بالتربيت بمنشفة ورقية بعد السباحة أو الاستحمام.

4- لا تفركي عينيك لفترة طويلة من الزمن، وتجنبي الاحتكاك برموشك أو نتفها أو شدها.
5- عدم وضع أي زيت أو مستحضر زيتي على الرموش أو مباشرة على خط الرموش.
6- عدم استخدام مستحضرات التجميل المقاومة للماء أو أي منتج مكياج للعيون يدعي أنه يدوم لفترة طويلة.
7- عدم استخدام  أدوات تجعيد الرموش الميكانيكية.

أنواع الرموش الصناعية 

هناك عدة أنواع عامة من الرموش الصناعية، الغالبية العظمى مصنوعة من مواد اصطناعية ممزوجة بالحرير، بينما الأكثر فخامة مصنوعة من شعر الثعلب، تعتبر رموش شعر الثعلب باهظة الثمن، بينما تكلف الرموش الصناعية العادية أسعار رخيصة، يتم تطبيق الرموش الشريطية على طول العين بالكامل ويتم وضع الرموش الصناعية الفردية بشكل فردي على طول خط الرموش.

يحدد نوع غراء الرموش مدة بقاء الرموش الصناعية في مكانها، يجف الصمغ الأبيض القياسي شفافًا ويستمر لمدة يوم إلى يومين، هناك أيضًا مواد لاصقة تدوم طويلاً يمكنها الحفاظ على الرموش في مكانها لمدة تصل إلى أسبوع أو أكثر، هذا النوع من الغراء مصنوع بشكل عام للرموش الفردية.

الرموش الدائمة

كيفية تركيب الرموش للمبتدئين

لخطوة 1
ضع إحدى الرموش الصناعية على عينك للتحقق من طولها، إذا كان الرموش الصناعية أطول من رمشك الحقيقي، اقطعي الحافة الخارجية بمقص أظافر بحيث يكون كلاهما بنفس الطول.

الخطوة 2
اثنِ الرموش الصناعية على شكل حرف "C" بحيث تتلاءم مع منحنى عينيك.

الخطوة 3
ضع خطًا من الغراء على شريط الرموش الصناعية، إذا كنت تواجه مشكلة في القيام بذلك، فحاول وضع الصمغ باستخدام عود أسنان أو قطعة قطن.

الخطوة 4
انتظري بضع ثوان حتى يجف الصمغ قليلاً قبل وضع الرموش، انفخ على الصمغ لتسريع عملية التجفيف إذا رغبت في ذلك.

الخطوة الخامسة
اضغطي بالرمش الكاذب على خط رمشك الطبيعي. يجب أن تمتد نهاية الرموش المقطوعة على الزاوية الخارجية للعين.

الخطوة 6
اضغط على الرموش الصناعية ورموشك الطبيعية معًا برفق بإصبع الإبهام والسبابة.

الخطوة 7
كرر هذه العملية بالعين الأخرى.

الخطوة 8
ضعي الماسكارا على الرموش الصناعية حتى تمتزج مع رموشك الطبيعية، لفي الرموش بأداة العقص، إذا رغبت في ذلك.

الخطوة 9

استخدمي ظلال العيون السوداء أو محدد العيون لإخفاء الفجوات بين الرموش الصناعية ورموشك.

كيفية إزالة الرموش الصناعية 

لإزالة الرموش الصناعية، ضعي مزيل مكياج زيتي على قطعة قطن، وربتي على خط الرموش بمزيل المكياج، افتح عينيك وامسك الزاوية الخارجية للرموش الصناعية، وأغمض عينيك واسحب رمش العين بحذر بعيدًا عن عينك، كرر العملية بالعين الأخرى.

 

عاجل