رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«زراعة البرلمان» توصي بتنفيذ طلبات أهالي مطروح: يحمون البوابة الغربية لمصر

نشر
 خالد شعيب محافظ
خالد شعيب محافظ مطروح

كشف اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، عن تراجع الثروة الحيوانية بمحافظة مرسى مطروح، مشيرا الى ان حجم الثروة الحيوانية بالمحافظة حاليا نحو ٣٨٠ ألف رأس، وذلك بعدما كانت تبلغ حجمها نحو مليون رأس.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، برئاسة النائب هشام الحصري، رئيس اللجنة، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من نواب مطروح حول مشكلات الزراعة والثروة الحيوانية بمطروح.

وقال المحافظ، أنشأنا صندوق لدعم المربين بموازنة نحو ٢ مليون جنيه، ونسعى لزيادة موازنته، لحل لدعم المربين وحل مشكلة حصولهم على الأعلاف.  

وتابع، نستهدف الوصول إلى نحو ٥٠٠ ألف رأس في خطوة، للوصول إلى ما كانت عليه المحافظة من قبل بتربية مليون رأس. 

وأشار محافظ مطروح، إلى خطوات المحافظة نحو التحول الرقمي، لصرف الأسمدة، لضمان وصول الدعم لمستحقيه، وأيضا إنشاء كلية الزراعة والبيئة الصحراوية وكلية الطب البيطري بمطروح، بالإضافة الى الاهتمام بالتعليم الفني، بفتح خمس فصول، وذلك لخلق فرص عمل. وتابع، تم التنسيق لتنظيم مهرجات التمور هذا العام في سيوة.  

كما استعرض اللواء خالد شعيب، الاحتياجات المطلوبة لمحافظة مطروح، ومنها سرعة تنفيذ وزارة الزراعة، الغابة الشجرية ضمن مشروعات حماية البيئة، مشيرا إلى أن المشروع تم إدراجه في الموازنة ولم يتم التنفيذ حتى الآن.

وطالب شعيب بزيادة حصة المحافظة، من تقاوى محصول القمح والشعير، وتوفير معدات الميكنة الزراعية والأسمدة اللازمة، وكذلك توفير مفارم للمخلفات الزراعية، والتوسع في زراعة الخضر بالصوب الزراعية، واستصلاح أراضي جديدة.


ومن جانبه عقب النائب هشام الحصري، رئيس اللجنة، قائلا، كلنا صف واحد مع محافظة مطروح، وندعم المطالب المشروعة التي عرضها المحافظ، ومنها سرعة تنفيذ الغابة الشجرية وزيادة تقاوي القمح والشعير، وإنشاء ميكنة زراعية ومفارم المخلفات ومعاصر الزيتون.  

وأشار إلى أن اللجنة ستعد توصيات لوزير الزراعة بحل تلك المشكلات، وأن اللجنة لن تقبل إلا بتنفيذها لصالح أهالي مطروح الذين  يحمون البوابة الغربية لمصر، والذين لا يمكن أن ننسي دورهم في حماية حدود مصر خلال الفترات السابقة.

 

عاجل