رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سفينة إيفرجيفن تعبر قناة السويس للمرة الثانية

نشر
إيفرجيفن
إيفرجيفن

أنهت السفينة البنمية إيفرجيفن، رحلتها في قناة السويس نطاق محافظة بورسعيد، وغادرت إلى غاطس البحر المتوسط، لتستكمل رحلتها.

وكانت سفينة الحاويات البنمية إيفرجيفن، قد وصلت إلى قناة السويس، بنطاق محافظة بورسعيد، قادمة من محافظة الإسماعيلية، في ظل الأحوال الجوية غير المستقرة، وذلك بعد أن انتظرت لمدة 4 ساعات في منطقة العين السخنة بالسويس.

وعبرت السفينة، ضمن قافلة الجنوب، القادمة من البحر الأحمر في اتجاه البحر المتوسط، حيث بدأت رحلتها صباح اليوم في قناة السويس، إلى أن وصلت إلى البحيرات المرة، حتى مدينة القنطرة غرب، ثم استكملت رحلتها في القناة الرئيسية، لتختتم طريقها في قناة السويس بنطاق محافظة بورسعيد.

وتعد السفينة البنمية إيفرجيفن، أكبر سفن الحاويات في العالم، وهي المعروفة إعلامية باسم السفينة الجانحة، التي سبق وجنحت في قناة السويس يوم 23 مارس الماضي، عند النقطة 151، ترقيم القناة، ونجحت قناة السويس في تعويمها بعد 6 أيام من الحادث.

وتسببت السفينة في وقتها في عرقلة الملاحة عبر الممر الملاحي الحيوي للتجارة العالمية، وتم قطرها وسحبها إلى منطقة البحيرات المرة القريبة من مدينة فايد بالإسماعيلية، وتم التحفظ عليها لمدة 107 أيام داخل المجرى الملاحي؛ لحين حل النزاع بشأن التعويضات بين قناة السويس والشركة المالكة.

يذكر أن هيئة قناة السويس كانت قد رفعت حالة الطوارئ داخل المجرى الملاحي للقناة؛ لعبور السفينة بشكل آمن، كما تم تعيين قاطرتين، إحداهما في الأمام والأخرى في الخلف؛ لمصاحبة السفينة خلال رحلة عبورها، بالإضافة إلى اختيار هيئة قناة السويس، اثنين من أفضل كبار مرشديها، لإرشاد السفينة البنمية خلال رحلتها البحرية بقناة السويس، والتي استغرقت نحو 10 ساعات، وهما: الربان هشام الإمام، والربان رؤوف ذكي، واللذان سبق أن تم تعيينهما لإرشادها خلال رحلة عودتها من هولندا.

عاجل