رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فوائد طاجن الكوارع .. أسهل طريقة لتحضيره

نشر
طاجن الكوارع
طاجن الكوارع

يقبل الكثير من المصريين على تناول الأكلات الشعبية في المطاعم الشهيرة، والتي تعد من أبرزها أكلة طاجن كوارع بالفريك، وبالرغم من سهولتها الا أن بعض السيدات لا تستطيع إعدادها في المنزل، لذلك نقدم لكي المساعدة ونستعرض خطوات عمل طاجن الكوارع بالفريك وايضا فوائدها على الصحة.

فوائد الكوارع 

تحتوي الكوارع على العديد من الفيتامينات والمواد المغذية مثل الكالسيوم، المغنيسيوم، والفوسفور، وتحتوي الأنسجة والعظام أيضًا على الكولاجين، كما النخاع العظمي غني بالعناصر الغذائية مثل:

حديد
الفيتامينات أ و ك
أحماض دهنية
السيلينيوم
الزنك
المنجنيز

قد يوفر مرق الكوارع كميات ضئيلة من هذه العناصر الغذائية، ويزعم الكثيرون أن تناولها طريقة سهلة للحصول على هذه العناصر الغذائية في شكل يسهل هضمها.

طريقة عمل الكوارع

1- الحماية من التهاب المفاصل

يميل الغضروف في المفاصل إلى التآكل أو الانكماش مع تقدم العمر، وتعتبر أفضل طريقة للحفاظ على المفاصل من الالتهابات هي تناول شوربة الكوارع مرتين في الأسبوع.

2- محاربة هشاشة العظام

تساعد المركبات الموجودة في مرق العظام في الحفاظ على المفاصل، وقد تساعد أيضًا الأشخاص الذين يعانون بالفعل من هشاشة العظام، وفي دراسة قديمة نظر الباحثون في تأثيرات الكولاجين من النوع 2 لدى الأشخاص الذين يعانون من أعراض التهاب المفاصل في ركبهم.

تظهر نتائجه أن الكولاجين يمكن أن يحسن أعراض مفصل الركبة، مثل الألم والتصلب والوظيفة الجسدية الضعيفة لدى الأشخاص المصابين بهشاشة العظام.

قد يكون تناول مرق الكوارع طريقة سهلة لتوصيل نفس النوع من الكولاجين إلى جانب العناصر الغذائية المفيدة الأخرى للجسم.

3- تسهيل عملية الهضم 

قد تكون بعض الأحماض الأمينية الموجودة في مرق العظام مفيدة أيضًا في عملية الهضم، يبدو أن حمض أميني يسمى الجلوتامين واعد للغاية.

وتساعد الكوارع في التخلص من التهابات الأمعاء، فالمرضى يميلون إلى الحصول على مستويات أقل من بعض الأحماض الأمينية في أجسامهم. بالنسبة لهؤلاء الأشخاص، قد يساعد الحصول على أحماض أمينية إضافية في وجباتهم الغذائية في تخفيف بعض أعراض الحالة، قد يكون شرب مرق الكوارع يوميًا طريقة بسيطة للحصول على الأحماض الأمينية المضادة للالتهابات في الجسم.

4- القضاء على الأرق 

قد تساعد الأحماض الأمينية في مرق العظام أيضًا على تحسين النوم لدى بعض الأشخاص، وتشير التقارير إلى أن الجلايسين من الأحماض الأمينية يعد خيارًا علاجيًا آمنًا لتحسين النوم.

قد يشعر الأشخاص الذين يتناولون الجلايسين قبل النوم أنهم ينامون بشكل أفضل وأنهم يعانون من إجهاد أقل خلال اليوم التالي، بالنسبة لهؤلاء الأشخاص قد يساعد شرب مرق العظام مع عشاء بسيط في توفير هذا الجلايسين.

5- فقدان الوزن

قد يساعد مرق الكوارع أيضًا على إنقاص الوزن، لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين، مما يساعد الجسم على الشعور بالشبع لفترة أطول ويدعم تقييد السعرات الحرارية.

قد يكون شرب مرق العظام أو صنع حساء بسيط طريقة مفيدة لإضافة المزيد من البروتين إلى النظام الغذائي والشعور بالرضا عن الوجبة دون استهلاك الكثير من السعرات الحرارية.

مكونات الكوارع 

مكونات طاجن كوارع بالفريك

كوارع والكمية حسب الرغبة.

فريك منقوع.

ماء.

بصل.

جزر.

ملح وفلفل اسود.

توابل حسب الرغبة.

ثوم.

ورق لورا.

طماطم.

ليمون.

فلفل طازج.

فوائد الكوارع 

طريقة عمل كوارع بالفريك 

1- أهم وأولى الخطوات هي تنظيف الكوارع بالدقيق والليمون والملح أكثر من مرة للتخلص من الرائحة.

2- احضري وعاء كبير به الماء والبصل والليمون والثوم والجزر ومرقة لحم والفلفل طازج والأسود واتركيها على النار للغليان.

3- ضعي الملح الأبيض بعد تسوية الكوارع.

4- احضري الطاجن المناسب وبه الفريك المسلوق واضيفي الزيت والكوارع والبقدونس والجزر والبصل مع تقليب المكونات مع بعضها البعض.

5- ادخلي الطاجن إلى الفرن لمدة 10 دقائق وقدميه ساخنا.

عاجل