رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«التعليم»: طلبة الدبلومة الأمريكية متاح لهم امتحان «EST» لدخول الجامعات الحكومية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن طلبة الدبلومة الأمريكية "في مصر" متاح لهم امتحان الـ (EST) لدخول الجامعات الحكومية المصرية في الوقت الراهن في غياب الـ (SAT)، وكذلك لعدم وجود اتفاق حاكم مع الـ (ACT)، وما يزال يسري قرار 14 فبراير كما هو بلا تغيير.
وقال الوزير- عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، مساء اليوم: إن طلبة الدبلومة الأمريكية "في الخارج" الذين لهم إقامة شرعية دائمة ومسجلين بمدارس في بلاد إقامتهم وغير مسجلين بمدارس مصرية متاح لهم الـ (SAT) أو الـ (ACT) في بلد الإقامة؛ نظرا لعدم توفر الـ (EST) في بلاد إقامتهم في الوقت الراهن.
وأشار إلى أن الممنوع تماما هو سفر طلاب الداخل لأداء امتحانات الـ (SAT) أو الـ (ACT) خارج مصر؛ لما يمثله هذا من مشكلات متعددة.. مشددا على أن شهادة الـ (EST) هي "شهادة دولية وليست مصرية" ولا علاقة لوزارة التربية والتعليم بوضع أو تصحيح امتحاناتها من قريب أو بعيد، كما أعلنا مرارا وتكرارا رغم التشكيك المتواصل من أصحاب المصالح ومنظمي رحلات الشهادات المشبوهة.
وقال الوزير إن المطالبات بفصل تنسيق الخارج والداخل أو فصل تنسيق الـ (SAT) والـ (ACT) عن الـ (EST) كلها "من شأن وزارة التعليم العالي وليست قرار التربية والتعليم" وتخضع لضوابط قانونية دقيقة.
وجدد الوزير تأكيده على أن تطبيق "السوبر ماتشينج" مستمر فقط لمن هم في الصف الـ ١٢ حاليا، ولن يتم تطبيقه على الدفعات اللاحقة، لذلك من المهم أن يلتزم الطلاب في الصف الـ ١١ أو الأصغر منهم بأداء امتحان من مصدر واحد. 
وأضاف أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لا تمنح شهادات دولية سواء الأمريكية أو غيرها، ولذلك فهي غير مسؤولة عنها أكاديميا، ولكن الوزارة تعتمد معادلة الشهادات الدولية بالثانوية العامة وتخاطب التعليم العالي ومكتب التنسيق بذلك.. مؤكدا أن الوزارة تحاول مساعدة طلاب الدبلومة الأمريكية تطوعا بعد خروج (SAT) من مصر، متمنيا لهم التوفيق والنجاح.

عاجل