رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

داء المعوية.. علاج الديدان الدبوسية بالأدوية والزيوت

نشر
علاج الديدان الدبوسية
علاج الديدان الدبوسية

تعد عدوى الديدان الدبوسية أحد أكثر أنواع عدوى الديدان المعوية التي تصيب الإنسان شيوعًا، وهي ديدان صغيرة بيضاء اللون وطولها أقل من نصف بوصة، تُعرف أيضًا باسم داء المعوية أو داء الأوكسيّة.

ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، يمكن أن تنتشر عدوى الدودة الدبوسية بسهولة، إنها أكثر شيوعًا بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 10 سنوات، والأشخاص الذين يعيشون في المؤسسات، وأولئك الذين لديهم اتصال وثيق ومنتظم بأفراد في هذه المجموعات.

العلاج الفعال لعدوى الدودة الدبوسية هو الدواء، على الرغم من إمكانية الإصابة مرة أخرى، من النادر حدوث مضاعفات خطيرة وآثار صحية طويلة الأمد.

أعراض الإصابة بالديدان الدبوسية

قد لا يعاني بعض الأفراد المصابين بعدوى الديدان الدبوسية من أي أعراض، ومع ذلك ، قد تشك في إصابتك أنت أو طفلك بعدوى الدودة الدبوسية إذا لاحظت:

1- حكة متكررة وقوية في منطقة الشرج
2- النوم المضطرب بسبب الحكة الشرجية وعدم الراحة
3- ألم أو طفح جلدي أو تهيج جلدي آخر حول فتحة الشرج
4- وجود الديدان الدبوسية في منطقة فتحة الشرج لطفلك
5- وجود الديدان الدبوسية في البراز

أسباب عدوى الديدان الدبوسية

عدوى الديدان الدبوسية شديدة العدوى، تصاب بالديدان الدبوسية عن طريق تناول بيض الدودة الدبوسية أو استنشاقه عن غير قصد، وعادةً ما يتم ترسيب هذه البويضات على سطح أو جسم بواسطة شخص مصاب، وتبدأ دورة العدوى بابتلاع هذه البويضات المجهرية.

بمجرد دخول البيض إلى جسمك، يبقى في الأمعاء حتى يفقس وينضج، وعند بلوغها تتحرك إناث الديدان الدبوسية إلى القولون وتخرج من الجسم من خلال فتحة الشرج ليلًا.

تضع أنثى الديدان الدبوسية بيضها في ثنايا الجلد حول فتحة الشرج ثم تعود إلى القولون، غالبًا ما يسبب وجود هذه البويضات حكة وتهيجًا في الشرج، وعندما يقوم الشخص بخدش المنطقة المصابة، ينتقل بيض الدودة الدبوسية إلى الأصابع، يمكن للبيض البقاء على قيد الحياة لعدة ساعات على يديك.

إذا لمس الشخص المصاب أشياء منزلية مثل الفراش أو الملابس أو مقاعد المرحاض أو الألعاب، فسوف ينتقل البيض إلى هذه الأشياء، يمكن أن يعيش بيض الدودة الدبوسية على هذه الأسطح الملوثة لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع.

ينقل الأطفال بيض الدودة الدبوسية بسهولة لأنهم قد يضعون ألعابًا مصابة أو أشياء أخرى في أفواههم مباشرةً، يمكن أن ينتقل البيض أيضًا من الأصابع الملوثة مباشرة إلى الطعام أو السوائل.

تعيش الديدان الدبوسية عمومًا لمدة تصل إلى 13 أسبوعًا، يمكن أن يؤدي خدش المنطقة المصابة إلى الابتلاع غير المقصود مما قد يؤدي إلى إعادة العدوى وإعادة بدء عملية حياة الدودة الدبوسية بأكملها.

يمكن أن يفقس البيض الموجود على فتحة الشرج ويمكن ليرقات الدودة الدبوسية أن تصيب الأمعاء التي أتت منها. يمكن أن يتسبب هذا في استمرار العدوى إلى أجل غير مسمى إذا لم يتم علاجها.

من هو المعرض لخطر الإصابة بعدوى الدودة الدبوسية؟

تصيب عدوى الدودة الدبوسية الأشخاص من جميع الأعمار والمناطق الجغرافية، نظرًا لأن بيض الدودة الدبوسية مجهري، فمن المستحيل تجنب الأفراد أو المناطق المصابة.

بينما يمكن لأي شخص أن يصاب بعدوى الدودة الدبوسية، فإن المجموعات التالية أكثر عرضة للإصابة:

1- الأطفال في سن الحضانة أو المدرسة الابتدائية
2- أفراد الأسرة أو مقدمي الرعاية للأشخاص المصابين
3- الأفراد الذين يعيشون في مؤسسات أو أماكن إقامة مزدحمة أخرى
4- الأطفال أو البالغين الذين لا يمارسون غسل اليدين بانتظام ودقة قبل الأكل
5- الأطفال الذين لديهم عادة مص إبهامهم

دواء لعلاج الديدان الدبوسية

نظرًا لأن الديدان الدبوسية تنتقل بسهولة من شخص إلى آخر، فعادة ما يحتاج كل شخص يعيش في منزل شخص مصاب إلى العلاج في نفس الوقت لمنع الإصابة مرة أخرى.

يجب أيضًا تلقي العلاج لمقدمي الرعاية وغيرهم ممن لهم اتصال وثيق وشخصي بالفرد.

الأدوية الأكثر شيوعًا وفعالية لعلاج عدوى الدودة الدبوسية هي:

1- ميبندازول (فيرموكس)
2- ألبيندازول (البينزا)
3- بيرانتيل باموات 
عادةً ما تتضمن دورة واحدة من الأدوية جرعة أولية، تليها جرعة ثانية بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، وقد يكون من الضروري أكثر من دورة واحدة للقضاء على بيض الدودة الدبوسية تمامًا، ويمكن أن تهدئ الكريمات أو المراهم حكة الجلد في المنطقة حول فتحة الشرج.

علاج الديدان الدبوسية بالثوم

ووفقا للأبحاث العلمية، أن الثوم يقتل أي بيض موجود ويمنع إناث الديدان الدبوسية من وضع المزيد من البيض، يمكنك تناوله بجرعات صغيرة أو تطبيقه موضعيًا مثل المرهم، إذا كنت ترغب في تناول الثوم ، اقطع فصًا إلى مكعبات واخلطه مع المعكرونة أو رشه على الخبز، يمكنك أيضًا تناول الثوم بمفرده.

لتحضير المرهم قطعي بضع فصوص من الثوم واطحنيها لتتحول إلى معجون، اخلطي معجون الثوم مع كمية صغيرة من الفازلين أو أي زيت أساسي آخر، اغمس قطعة قطن نظيفة في الخليط ثم ضع المرهم على فتحة الشرج. 

علاج الديدان الدبوسية بزيت جوز الهند

 جوز الهند له خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات قد تساعد في إزالة عدوى الدودة الدبوسية، يتطلب هذا العلاج نهجًا من خطوتين، تناول ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند النقي كل صباح، قبل الذهاب إلى الفراش، افركي المنطقة المصابة بكمية صغيرة من زيت جوز الهند.

مصدر المعلومات 

healthline

عاجل