رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

علاج تناول سم الفئران.. ماذا يحدث في حالة بلعه؟

نشر
التسمم
التسمم

سم الفئران من الأساسيات الموجودة داخل كل منزل، وذلك للإستعداد وحماية المكان من دخول الفئران وسرعة التصرف، ولكن من الممكن تناوله عن طريق الخطأ، مما يؤدي إلى أثار سلبية على الجسم والصحة، ويبحث الكثيرون عن طريقة علاج سم الفئران.

ما هو سم الفئران؟

وفقا لموقع verywellhealth توجد مضادات التخثر (مخففات الدم) في معظم منتجات سم الفئران، وهي مسؤولة عن أكثر من 50٪ من حالات الانتحار والتسمم، والمادتان الخارقة المسؤولتان عن معظم حالات التسمم بمبيدات القوارض في البشر هما البروماديولون والبروديفاكوم. 

كبريتات الثاليوم عنصر نشط آخر كان يستخدم سابقًا في سم الفئران عديم اللون والرائحة، وتم حظره في الولايات المتحدة في عام 1972 بسبب العديد من التقارير عن التعرض العرضي، خاصة عند الأطفال. 

على الرغم من ندرته الشديدة، لا يزال التسمم بالثاليوم يحدث، عادةً من منتجات مبيدات القوارض القديمة، ويتم امتصاص المركب بسرعة من خلال الجلد والجهاز الهضمي والتعرض لما لا يقل عن 8 ملليجرامات  يمكن أن يكون قاتلاً. 

ماذا يحدث للإنسان إذا تناول سم فئران ؟

لا تظهر أعراض تسمم الفئران على الفور في بعض الحالات، قد لا تظهر أي أعراض على الإطلاق، وإذا لم يدرك الشخص أنه تناول سم الفئران، فقد يخلط بين أعراضه وحالة أخرى، وتشمل الأعراض التي يجب الانتباه إليها ما يلي:

1- مضادات التخثر: 

نزيف تلقائي من اللثة أو الأنف أو الجلد، وتشمل علامات نزيف داخلي الدوار، وضيق في التنفس، والألم، والغثيان، والقيء، وقد لا تكون الأعراض واضحة، خاصة عند الأطفال.

2- بروميثالين: 

اضطراب في المعدة أو تغير في الحالة العقلية، وتشمل علامات الوذمة الدماغية الاضطرابات البصرية أو السلوكية أو العقلية أو الصداع أو الارتباك أو القيء أو الخمول أو فقدان الوعي.

3- كولي كالسيفيرول: 

جفاف وعطش شديد، زيادة في التبول، ويمكن أن يؤدي التعرض إلى تلف القلب والكلى إذا لم يتم تصحيح تراكم الكالسيوم الزائد.

4- فوسفيد الزنك: 

يسبب القيء، استثارة زائدة، قشعريرة، تشنجات، ضيق تنفس وغيبوبة، يمكن أن يسبب استنشاق فوسفيد الزنك القلق وصعوبة التنفس.

5- الإستركنين:

تشنجات عضلية ونوبات، يمكن أن تظهر الأعراض في غضون 15 دقيقة وتتقدم حتى يضعف التنفس.

علاج تناول سم الفئران 

1- في حالة الابتلاع  يجب عليك أولاً الاتصال بمركز التحكم في السموم ثم شرب كوب من الماء إذا كنت قادرًا على البلع.

2- يجب ألا تحاول التسبب في القيء ما لم يُنص على خلاف ذلك من قبل مراقبة السموم أو مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

3- إذا تعرضت بشرتك أو ملابسك، يجب عليك إزالة الملابس الملوثة، وشطف الجلد على الفور لمدة 15 إلى 20 دقيقة، والاتصال بمركز التحكم في السموم للحصول على نصائح العلاج.

4- إذا كانت عيناك مكشوفة، يجب عليك غسل عينيك (أثناء فتحهما) بالماء لمدة 15 إلى 20 دقيقة، وإزالة أي عدسات لاصقة بعد خمس دقائق، ثم متابعة التنظيف.

عاجل